الأربعاء 11 سبتمبر 2024

متخصصون عالميون: سوء استخدام الذكاء الاصطناعي يكلف العالم 10 تريليونات دولار بحلول عام 2025

جانب من الجلسة الحوارية

ثقافة9-9-2024 | 20:58

دعاء برعي

ذكر خبراء عالميون في مجال الأمن السيبراني أن سوء استخدام الذكاء الاصطناعي كلف العالم 3 تريليونات دولار عام 2015، ومن المتوقع أن تصل التكلفة إلى 10 تريليونات بحلول عام 2025، وأن ما يعرف بـ"التزييف العميق" ازداد بنسبة 550% من عام 2019 إلى 2023.

وقال هيكتور مونسيجور، مؤسس إحدى الشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني والباحث الأمني الإلكتروني خلال جلسة عنوانها "الحكومات المرنة تبني دروعاً واقية بالذكاء الاصطناعي.. ما السبب؟" أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة: "إن التزييف العميق والذكاء الاصطناعي ليسا بجديدين، ولكن الفارق أنها أصبحت الآن وسائل متاحة ومتوفرة، ولذلك يمكن استغلالها وتطويرها والتفاعل معها من الأشخاص العاديين، كما يمكن القول إن الذكاء الاصطناعي يحمل معه منافع وأغراض جيدة مثل القيام بالترجمة وفتح مجالات جديدة للتعليم، لكن لا يمكن إغفال الجانب السلبي منه، فهنالك أشخاص يستخدمونه لأهدافهم الخاصة، ولديهم نوايا تخريبية وغير سليمة".

وتابع: "خلال السنوات العشر الماضية كان لدينا أدوات للتعلم ونمذجة السلوك، وما سنراه في السنوات المقبلة يمثل تطويرًا لهذه الأدوات والنماذج، إلا أن الاستخدام الضار لهذه الوسائل، لن يوقفنا عن تطويرها".

فيما قال د.نادر الغزال، الأكاديمي والخبير في الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي أن التزييف العميق أمر يحمل كثيرًا من المخاوف والمخاطر، واستخدامه في الخداع المالي أو نشر الأكاذيب أو غيرها من الأمور يعرض سلامة الأفراد وأسس المجتمعات وقيمها للخطر، حيث يتلاعب بالمشاعر العامة، وله قدرة كبيرة على إثارة الفوضى والعنف نظراً لتأثيره على الرأي العام، وتزامنًا مع ظهور مخاطر الذكاء الاصطناعي، نجد إيجابيات تتخطى تلك المخاطر؛ حيث هناك مجالات يمكن تطويع الذكاء الاصطناعي من خلالها لخدمة الحكومات، إلا أنه من الضروري توعية موظفي الحكومات بكيفية تجنب التزييف العميق".

ومن جهته أكد ألان سيمثسون، المؤسس والمشارك للـMetaVRse على أهمية عدم استخدام تلك التقنية لأسباب سيئة؛ لا سيما وأن التزييف العميق يمكن من خلاله تحويل مقطع صوتي إلى عدة لغات، وبالتالي يفيد في عملية الترجمة وتحويل الخطابات وغيرها إلى عدة لغات مثلما فعل سياسي هندي عام 2020، إلا أنه يمكن إساءة استخدامه أيضاً عبر نشر معلومات غير حقيقية. وبالتالي فالخلاصة أن هذه التكنولوجيا ليست جيدة أو سيئة، لكن يجب استخدامها من الحكومات للخير وليس الشر.

وتابع: "عندما تعرف المخاطر يمكن أن تتجهز لمواجهتها، وواحدة من هذه المخاطر هو خسارة الثقة بالإعلام ومصادر الأخبار، فذلك يمكن أن يؤثر على نتائج الانتخابات أو يثير فوضى واضطرابات، وربما يتسبب في إغلاق السوق المالي، وغيرها من الأزمات.

وقال الدكتور إنهايوك تشا، أستاذ بمعهد غوانغجو للعلوم والتكنولوجيا، إن فكرة مثل "التزييف العميق" ساهمت في مضاعفة رغبة طبيعة البشر التي تتمثل في قصّ الحكايات وأن يكونوا مسموعين، ولكن أي نوع من القصص قابل للتصديق؟ أعتقد أن الحكومات يجب أن تفكر بهذا الأمر ولماذا يفعل بعض الناس هكذا، مؤكداً أنه قبل الوصول إلى أي نظام رقابي؛ فإنه على الحكومات التفكير بالنزعات البشرية الأساسية وفهم الطرق البديلة لتوجيه سلوك الناس ليصبح أكثر إيجابية.