الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

وفقا لعلم النفس.. 9 خطوات للتعافي من رحيل شخص عزيز

صدمة الفراق

سيدتي10-9-2024 | 00:21

عزة أبو السعود

لا يوجد أقسي من رحيل شخص عزيز علي قلب المرأة ، الأمر الذي يدخلها في حالة من الحزن  الشديد والاكتئاب،  ويجعلها تتساءل عن وسيلة تساعدها على التعافي من صدمتها..

وفيما يلي نستعرض  بعض النصائح البسيطة التي تساعدك علي التعافي من صدمة موت شخص عزيز،.. وفقا لما ذكره خبراء علم النفس عبر موقع " health shots "

- الشعور بالحزن أمر طبيعي عند فقد أحد الأحباء، فاسمحي لنفسك بالتعبير عن مشاعرك عن طريق البكاء، لتفريغ  كل المشاعر السلبية، ولا تحبسي دموعك لأنها تؤثر عليكِ بالسلب،  فالبكاء يفرج الهموم.

- أن الوحدة في وقت الحزن تتسبب في كثير من الألم النفسي، فلذلك احرصي علي القرب من أحد الأصدقاء أو العائلة،  فهم متواجدين لأجلك لتقديم المساعدة أو للاستماع، تحدثي معهم عن أوجاعك، فالبوح يساعد على ستطيب الجراح.

- لا تخجلي من طلب المساعدة النفسية للتخلص من مشاعر الحزن والصدمات،.. فقد تساعدك جلسات العلاج النفسي في التعافي من أحزانك.

- يعد التواجد مع أشخاص مروا بنفس التجربة، أمر مهم لتخطي الأزمة سريعا، إن مشاركة القصص والعواطف مع الآخرين الذين يفهمون آلامك يمكن أن يوفر لك الراحة والشعور بالانتماء.

- تذكري الشخص الذي افتقديه والأوقات السعيدة التي قضيتموها معا، واللحظات الإيجابية وحديثكم معا، ما يجعلك في حالة نفسية أفضل، وتغاضي عن المشاعر السلبية.

- يجب أن تكوني متعاطفة مع نفسك،  خاصة في الأوقات الصعبة ،كما تتعاطفين مع الآخرين، وقدري ذاتك لأنها تستحق واعتني بها.

- تعد الصدقة الجارية من أعظم الهدايا التي يمكن أن تهديها للمتوفى،  يمكنك  زراعة شجرة ، أو التبرع لأحد الجمعيات الخيرية ، أو التكليف بأسرة فقيرة ، فهذه الصدقات ترفع من درجاته ، وتجعلك تشعرين بتحسن.

- احرصي علي ممارسة بعض الأنشطة الخفيفة  مثل التمارين الرياضية،  أو الرسم ، أو الكتابة ، فهذه الأنشطة الإبداعية تساعدك علي تفريغ مشاعرك المكبوتة. مع أهمية الحصول  علي قسط كافي من النوم، وتناولي الوجبات صحية، ما يساعدك على التأقلم مع الفقدان.

-  وأخيراً،.. تذكري أن الشفاء من فقدان شخص تحبينه ليس  بالأمر الهين، لذا يجب  أن تتحلى بالصبر مع نفسك، وخذي وقتك، وتأكدي انه مهما اشتد الوجع لكنه سيأتي وقت ويزول وهذا ليس معناه أنك ستنسى من تحبين أنما المقصود ألتأقلم مع الواقع والتعافي من ألم الفراق.