الأربعاء 11 سبتمبر 2024

مندوب فلسطين بالجامعة العربية: اجتماع وزراء الخارجية العرب قدم كل الدعم للقضية الفلسطينية

مندوب فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك

عرب وعالم10-9-2024 | 21:46

أ ش أ

ثمن مندوب فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك القرار التاريخي الصادر عن اجتماع الدورة الـ 162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية الخاص بتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وقال العكلوك، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم قدم كل الدعم للقضية الفلسطينية، مسلطاً الضوء على تكليف مجلس الجامعة لمجموعة السفراء العرب في نيويورك للبدء في إجراءات منع إسرائيل من المشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، نظراً لانتهاك دولة الاحتلال بشكل ممنهج الميثاق الأممي جراء ارتكابها جرائم الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وحذر العكلوك من أن ما ترتكبه إسرائيل من جرائم يشكل تهديداً للأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، كما أن إسرائيل لم تف بشروط عضويتها في الأمم المتحدة.

ولفت إلى أن إجراء تجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة يستند إلى الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية بتاريخ 19 يوليو 2024 والذي قضى بأن هذا الاحتلال الإسرائيلي ووجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة غير قانوني وكل ما ينتج عنه من استيطان وفصل عنصري غير قانوني، وأنه على جميع الدول والمنظمات والأمم المتحدة ومجلس الأمن ألا يدعموا إسرائيل ولا يعترفوا بوجودها في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وتابع أن القرار الوزاري أدار الدفة اليوم من تصنيف هذا الاحتلال الإسرائيلي بأنه غير قانوني ونظام فصل عنصري وتطهير عرقي إلى إجراءات حقيقية لنبذ هذا النظام عالمياً ودولياً وتطبيق عقوبات عليه بداية من تجميد مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر أن الوزراء العرب حثوا محكمة العدل الدولية على سرعة الفصل في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، كما توافق الوزراء على أن الدول العربية الأطراف في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948 ستضم إلى الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، مشيراً إلى أن ذلك يعد توافقاً عربياً بالانضمام الجماعي إلى هذه الدعوى أمام محكمة العدل الدولية.

وأثنى على توافق وزراء الخارجية العرب على مطالبة الـمحكمة الجنائية الدولية بأن تصدر مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليمينية المتطرفة بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه، علاوة على تكليف للأمانة العامة بالتواصل مع جميع الدول العربية من أجل تطبيق وتنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة التي عقدت في البحرين وبخاصة القرارات التي تدرج 60 منظمة إسرائيلية إرهابية متطرفة ضمن أو على قوائم الإرهاب العربية.

وأشاد العكلوك برفض وزراء الخارجية العرب كل المخططات الإسرائيلية التي تتحدث عن اليوم التالي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ودعمهم لتولي حكومة فلسطينية مسؤولية الحكم في قطع غزة.

واختتم مندوب فلسطين تصريحه بالتأكيد على أن تنفيذ القرار الصادر اليوم من شأنه أن يعطي دعماً وحماية للشاب الفلسطيني والقضية الفلسطينية على كافة المستويات.