الأربعاء 11 سبتمبر 2024

لربات البيوت.. 6 أخطاء في التنظيف تضر بأرضية المنزل

لتنظيف أرضية المنزل

سيدتي11-9-2024 | 01:24

منة الله القاضي

أرضيات المنزل تحتاج إلى عناية خاصة حتى تحتفظ بلمعتها؛  لكن قد نرتكب بعض الأخطاء أثناء التنظيف دون قصد، مما يؤدي إلى تلف الأرضيات وتراكم الأوساخ عليها..

وفيما يلي نستعرض أبرز الأخطاء التي ترتكبها ربات البيوت عند تنظيف الأرضيات وكيفية تجنبها، وذلك وفقاً لما نشر على موقع "realsimple"

- عدم التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو الكنس قبل التنظيف بالمسح:

لا يكفي المسح وحده للحصول على أرضيات نظيفة تمامًا؛ من الأفضل دمج التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو الكنس مع التنظيف بالمسح ؛ فإزالة الأتربة والشعر والأوساخ الجافة أولًا يمنع من الالتصاق بالأرضية أثناء المسح، هذا يعني أرضيات أنظف وأكثر لمعانًا.

- استخدامك منتجات التنظيف الخاطئة:

تنوع منتجات تنظيف الأرضيات قد يجعل الأمر مربكًا؛ من الضروري اختيار المنظف المناسب لنوع الأرضية؛ فما يناسب البلاط قد يضر بالأرضيات الخشبية، المواد القلوية والحمضية حتى الطبيعية منها مثل عصير الليمون أو الخل، يمكن أن تلحق الضرر بالأرضيات الحجرية؛ كما أن المنظفات التي تحتوي على الزيوت والأمونيا قد تسبب تلون أو تلف الأرضيات البلاطية، فينصح قبل استخدام أي منتج لتنظيف الأرضيات، بقراءة التعليمات المذكورة على الملصق بعناية كل نوع حتى تختاري المنظفات التي تناسب نوع أرضيتك. وتجنبي استخدام المنتجات القوية التي قد تلحق الضرر بسطحها.

- استخدامك نفس الدلو لفترة طويلة جدا:

لتنظيف فعال، يجب تغيير محلول التنظيف في دلو الممسحة بشكل متكرر؛ كلما زادت مساحة الأرضية التي تنظفينها، زادت الحاجة لتغيير المحلول، هذا لأن الأوساخ والأتربة التي تلتقطها الممسحة تلوث المحلول وتقلل من فعاليته؛ لذا قومي بتغيير المحلول بانتظام للحصول على أرضيات نظيفة ولامعة؛ فالقاعدة الذهبية لتنظيف الأرضيات هي الانتباه لعلامات التلوث؛ إذا بدأتِ تلاحظين خطوطًا أو بقعًا على الأرض أثناء التنظيف، أو إذا أصبح ماء الدلو داكنًا جدًا بحيث لا تستطيعين رؤية قاعه، فقد حان الوقت لتغيير المحلول ؛ هذا يعني أن المحلول لم يعد فعالًا وقد يبدأ في إعادة توزيع الأوساخ بدلًا من إزالتها.

- انتظارك فترات طويلة جدا لتنظيف البقع أو الروائح:

أحد أكبر الأخطاء التي نرتكبها عند التعامل مع الانسكابات هو تأجيل التنظيف ؛ فكلما طالت المدة التي تتركين فيها البقعة دون معالجة، كلما زادت صعوبة إزالتها ؛ كما يقول  خبراء التنظيف إن الانتظار يسمح للبقع بالجفاف والتغلغل في السطح، مما يؤدي إلى ظهور روائح كريهة يصعب التخلص منها؛ لذلك من الأفضل تنظيف البقع فورًا باستخدام مزيل روائح مناسب، سواء كان تجاريًا أو منزليًا مثل محلول الخل.

- نسيان شطف الأرضية بعد التنظيف:

إهمالك الشطف النهائي بعد تنظيف الأرضيات يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة؛ فبقايا المنظف والأوساخ قد تجف على الأرضية وتصبح أكثر صعوبة في إزالتها، وقد تترك بقعًا أو خطوطًا غير مرغوبة؛ بالإضافة إلى ذلك قد تجعل الأرضية زلقة وغير آمنة؛ لذلك يجب أن يكون الشطف النهائي جزءًا لا يتجزأ من روتين تنظيف الأرضيات.

- عدم غسل رأس الممسحة:

لا تكتفي بتنظيف الأرضية فقط، بل اهتمي أيضًا بنظافة أداة التنظيف نفسها حتى لا تصبح مصدرًا للأوساخ والبكتيريا؛  حيث أن رأس الممسحة المتسخة ينقل الأوساخ والبكتيريا إلى محلول التنظيف مما يقلل من فعاليته؛ لذلك يجب تنظيف رأس الممسحة بانتظام، سواء كان قابلاً للإزالة أو غير قابل للإزالة؛ يمكنك غسل الرؤوس القابلة للإزالة في الغسالة، أما الرؤوس غير القابلة للإزالة فيمكن تنظيفها بمحلول مبيض مخفف ؛  بهذه الطريقة تضمنين نظافة رأس الممسحة وعمرًا أطول لها.