الأربعاء 18 سبتمبر 2024

لربات البيوت.. 8 أشياء لا يجب عليك تنظيفها بالماء نهائياً

تنظيف

سيدتي8-9-2024 | 11:22

فاطمة الحسيني

تحرص معظم ربات البيوت على تنظيف منزلها وجعله أكثر ترتيبا ولمعاناً، ولكنها تتفاجأ من تلف بعض الأشياء والمنتجات بالبيت، دون معرفة أن استخدامها للماء في تنظيف تلك الأدوات، هو السبب وراء تلفها، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم الأشياء التي يجب عليك تنظيفها دون استخدامك للماء، وفقا لما نشر على موقع " one good thing by jillee".

1. المجوهرات:

على الرغم من المجوهرات تبدو رائعة بعد تنظيفها بالماء والصابون، إلا أن قطعًا أخرى قد تبدو أكثر بهتانًا من ذي قبل، ولذلك إذا لم تكوني متأكدًة من المادة التي صنعت منها مجوهراتك، وخاصة القطع القديمة، فمن الأفضل تجنب الماء عند تنظيفها.

2. أرضيات من الخشب الصلب:

في حين أن معظم الأرضيات الخشبية الصلبة تكون محكمة الغلق في البداية، باستخدام مادة مانعة للتسرب مقاومة للماء، إلا أن هذه المادة قد تتآكل بمرور الوقت، وإذا حدث ذلك، فقد يتسرب الماء إلى الخشب، مما يتسبب في انتفاخه أو تغير لونه أو حتى تشوهه بمرور الوقت، وللحفاظ على أرضياتك الخشبية في أفضل حالاتها، نظفيه بممسحة من الألياف الدقيقة ومنظف مصمم خصيصًا للأرضيات الخشبية.

3. الجلد:

تحتاج المفروشات الجلدية والأحذية والإكسسوارات، إلى عناية خاصة للحفاظ على مظهرها الجميل، ورغم أن الماء يعد منظفًا رائعًا لمعظم الأشياء، إلا أنه قد يترك خطوطًا على الجلد ويؤدي إلى التشقق بمرور الوقت.

4. أثاث خشبي:

يمكن للماء أن يتسبب في انتفاخ الخشب وحتى انقسامه، وللحفاظ عليه يمكنك استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة، ثم استخدم ملمع أو مرطب الأثاث لتلميع الخشب وحمايته.

5. النحاس والفضة:

يمكن أن يزيل الماء البقع من النحاس والفضة على المدى القصير، لكنه قد يؤدي إلى المزيد من البقع في المستقبل، و لتكون آمنًا، استخدمي ملمعًا عالي الجودة للنحاس أو الفضة لتنظيف وحماية أغراضك.

6. الآلات الموسيقية:

سواء كان لديك آلة موسيقية خشبية أو معدنية مثل الجيتار أو البيانو، أو الساكسفون، فتجنبي استخدام الماء عند تنظيفها، كي لا تؤدي لتلفها.

7. الالكترونيات:

تمتلئ منازلنا بأدوات إلكترونية تحتاج إلى تنظيف جيد من حين لآخر أو أكثر، لذلك تجنبي استخدام الماء لتنظيفها، حيث يمكن للماء أن يتلف المكونات الداخلية الحساسة لمعداتك بشكل دائم، وبدلاً من ذلك، قومي بإزالة الغبار باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة، ثم بترطيب قطعة قماش نظيفة بالكحول لإزالة أي أوساخ عنيدة.

8. الجلد المدبوغ:

يجب تنظيف الأقمشة الناعمة والناعمة مثل القطيفة والجلد المدبوغ، بعناية للحفاظ على مظهرها وملمسها الجميل، حيث يمكن أن تترك المياه بقعًا وخطوطًا وبقعًا على القماش، بل وقد تتسبب في انكماشه أو تكتله، وللحفاظ على نظافة هذه الأقمشة الناعمة، استخدمي المكنسة الكهربائية أو الفرشاة الناعمة لإزالة الأوساخ السطحية، وللتنظيف العميق، استخدمي منظف المفروشات المخصص له.