الجمعة 6 سبتمبر 2024

لربات البيوت.. كل ما تريدين معرفته عن زيوت الطعام

زيوت الطعام

سيدتي6-9-2024 | 00:06

عزة أبو السعود

تحرص كل ربة منزل على صحة أسرتها، الأمر الذي يدفع الكثيرات للبحث عن حقيقة ما يتردد عن زيوت الطعام النباتية من فوائد وأضرار.

وفيما يلي نستعرض كل ما تريدين معرفته من حقائق وأكاذيب حول زيوت الطعام، وفقاً لما ذكره خبراء التغذية عبر موقع " health shots" واليك التفاصيل

-  الزيوت تحتوي علي دهون غير صحية ومشبعة  وضارة علي الصحة:

الحقيقة: الدهون ليست كلها متساوية وتختلف علي حسب نوع الزيت، قد تحتوي الزيوت على أنواع مختلفة من الدهون منها المشبعة، والغير مشبعة، فالدهون المشبعة تضر بصحة القلب والأوعية الدموية،  وأما الدهون الغير مشبعة الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا،  وزيت الأفوكادو، وهي مفيدة لصحة القلب وخفض الضغط وتقليل الكوليسترول الضار.

- زيت جوز الهند هو الزيت الأكثر صحة علي الإطلاق:

الحقيقة: يحتوي زيت جوز الهند  على  نسبة 100% من الدهون منها  80-90% دهون مشبعة ضارة بالصحة  مقارنة بزيت الزيتون الذي يحتوي  علي 14% من الدهون المشبعة، لذلك قللي استهلاك من زيت جوز الهند،  واستبدليه بزيت الزيتون لأنه مفيد أكثر.

-  الطهي بزيت الزيتون يدمر فوائده الصحية:

الحقيقة: زيت الزيتون خاصة البكر الممتاز غني بمضادات الأكسدة والدهون الصحية، التي تظل ثابتة في درجات الحرارة المتوسطة إلي العالية ، ويحتفظ بالكثير من قيمته الغذائية حتى بعد التسخين.

- الزيوت النباتية صحية:

الحقيقة: الزيوت النباتية من الزيوت المهدرجة والمعالجة التي تضاف إليها المزيج من الزيوت المختلفة  مثل ، فول الصويا ، وزيت الذرة ، وزيت النخيل،  فهي تحتوي على دهون غير صحية مثل أحماض أوميجا 6 الذهنية ، فتؤدي هذه الدهون إلي الإصابة بأمراض المزمنة مثل القلب والضغط والالتهابات بالجسم ، لذلك ابتعدي عن الزيوت المهدرجة واستبدليها بزيوت صحية.

-  تجنب استخدام  الزيوت يساعدك على إنقاص الوزن:

الحقيقة: الزيوت غنية بالسعرات الحرارية، لكن هذا لا يعني أنه يجب إزالتها من نظام غذائي لفقدان الوزن  فالدهون الصحية ضرورية لامتصاص العناصر الغذائية والتوازن الهرموني والشبع.

- يمكنك إعادة استخدام زيت الطهي بعد القلي العميق:

الحقيقة: الزيت المستهلك أكثر من مرة غير آمن علي الصحة  ويعرضك للعديد من الأمراض، وخاصة أمراض السرطان ، لأن إعادة تسخين الزيت أكثر من مرة يتحلل ويطلق مركبات ضارة مثل "الألدهيدات"  التي تم ربطها بالسرطان ومشاكل صحية أخرى.