الأربعاء 11 سبتمبر 2024

مفتي الجمهورية يبحث مع سفير العراق سبل تعزيز التعاون الإفتائي

جانب من اللقاء

دين ودنيا11-9-2024 | 16:13

دار الهلال

بحث مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم نظير عياد، اليوم الأربعاء، مع الدكتور قحطان طه، سفير العراق لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، سُبُل تعزيز التعاون الإفتائي بين البلدين.

وذكرت دار الإفتاء في بيان اليوم الأربعاء، أن ذلك جاء خلال استقبال المفتي للسفير اليوم بمقر دار الإفتاء، وذلك في إطار تعزيز أواصر التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين.

وأكد المفتي عمقَ العلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين المصري والعراقي، والتي تجذرت عبر آلاف السنين، مشيدًا بدَور علماء العراق الأجلاء في إثراء الحضارة الإسلامية.

وأشار المفتي إلى أهميةَ تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، لا سيَّما مجال الحوار الديني، مشيرًا إلى أنَّ العراق يتميَّز بتنوُّع كبير، وأن التقارب وتعزيز ثقافة العيش المشترك وقبول الآخر هو السبيل الأمثل لاستقرار المجتمعات وتماسكها أمام التحديات المعاصرة.
وشدد المفتي على أهمية الحوار الإسلامي ، الذي يعطي مثالًا واضحًا على ترابط المجتمع من خلال الصورة المشرفة التي يظهرها القادة الدينيون بمختلف طوائفهم من تسامح ومحبة ووئام، مؤكدًا استعداد دار الإفتاء الكامل للتعاون مع المرجعيات الدينية بالعراق في مواجهة الفكر المتطرف.

من جانبه، أعرب السفير العراقي الدكتور قحطان طه عن خالص شكره وتقديره للمفتي على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وهنأه على توليه هذا المنصب الهام، مشيدًا بالدَّور الكبير الذي تقوم به دار الإفتاء المصرية في نشر الوسطية والتسامح ومواجهة التطرف والإرهاب.

وأكَّد السفير العراقي على مكانة الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية في العالم العربي والإسلامي؛ لكونهما مرجعية دينية معتبرة، مشيرًا إلى أنَّ التقارب والحوار والتزاور بين القادة والمرجعيات الدينية بمختلف طوائفها من شأنه أن يكون قوة كبيرة في مواجهة الجماعات المتطرفة والتحديات المعاصرة.

وفي ختام اللقاء، أكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون المشترك في المجالات الدينية والثقافية، وتبادل الخبرات والزيارات، بما يساهم في توطيد العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.