الأربعاء 11 سبتمبر 2024

بعد إتمام صفقة الاستحواذ.. تعرف على نسبة مصر من منجم السكري

منجم السكري

اقتصاد11-9-2024 | 18:00

أنديانا خالد

نسبة مصر من منجم السكري كام.. سؤال ربما يدور في أذهان الكثير، خاصة بعدما أكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أنه لن يتم المساس بحصة مصر، بعد إعلان شركة "أنجلو جولد أشانتي، الاستحواذ على شركة "سنتامين" الاسترالية  المشغلة لمنجم السكري للذهب في صفقة تبلغ قيمتها نحو 1.9 مليار جنيه استرليني، أي نحو 2.5 مليار دولار.

نسبة مصر من منجم السكري كام

وعن نسبة مصر من منجم السكري كام.. فإن مصر تحصل بموجب العقد الموقع مع شركة "سنتامين"، تحصل على 50% من أرباح المنجم، كما يحق لها الحصول على نسبة تصل إلى 3% من صافي إيرادات مبيعات منجم السكري، علما أن الاستحواذ لن يؤثر على هذا العقد، حيث أوضح رئيس الوزراء، أن وزارة البترول سوف تتواصل مع الشركة الجديدة، وسوف يتم إصدار بيان تفصيلي خلال الفترة المقبلة.

وقفزت عوائد مصر من منجم ذهب السكري بمعدل 134.4% العام الماضي 2023 لتسجل 139 مليون دولار مقابل 59.3 مليون في العام الأسبق، وتتوزع العوائد بين مدفوعات الامتياز (العلاوة) ونصيب مصر في الأرباح.

بحسب بيان صادر في مارس 2024،  بلغت إيرادات "سنتامين" 891 مليون دولار العام الماضي بارتفاع 13%، وحققت 92.3 مليون دولار صافي أرباح بنمو 27%

وباعت العام الماضي 456.6 ألف أونصة ذهب بزيادة 4% عن عام 2022 بمتوسط سعر 1948 دولارا للأونصة

ويعد منجم السكري، أحد أكبر مناجم الذهب في العالم، ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج بنحو 450 ألف أوقية، ليصل حجم الإنتاج السنوي إلى أكثر من 3 ملايين أوقية.

منجم السكري في مصر

وأعلنت شركة "أنجلو جولد أشانتي"، اليوم الثلاثاء،  الاستحواذ على شركة "سنتامين" الاسترالية  المشغلة لمنجم السكري للذهب في صفقة تبلغ قيمتها نحو 1.9 مليار جنيه استرليني، أي نحو 2.5 مليار دولار.

وتعد " أنجلو جولد أشانتي" شركة تعدين للذهب من جنوب أفريقيا؛ تأسست سنة 2004 ومقرها في مدينة جوهانسبرج عاصمة جنوب أفريقيا؛ وهي مدرجة في عدد من البورصات العالمية.

أما سنتامين مصر فهي شركة تنقيب ذهب مركزها في بيرث بغرب أستراليا، ومدرجة في بورصة لندن وبورصة تورونتو وتدير عمليّات استغلال منجم السكري قرابة مرسى علم بالتعاون مع الحكومة المصرية.

وبمجرد إتمام الصفقة، سيمتلك مساهمو AngloGold ما يقرب من 83.6% من الشركة، بينما سيمتلك مستثمرو Centamin حوالي 16.4% من رأس المال.

والجدير بالذكر أن شركة السكري هي شركة مشتركة ما بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية و شركة أنجلو جولد أشانتي ، بعدما استحوذت على الشركة المستغلّة سابقاً «سنتامين مصر»، وكان شركة « الفرعونية لمناجم الذهب» تدير قبل سنتامين.