الأربعاء 11 سبتمبر 2024

«غرفة الجيزة»: اجتماع قريب لأطراف المنظومة الدوائية لحل أزمات الصيدليات

رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بالجيزة الدكتور محمد ألهم

أخبار11-9-2024 | 20:40

 أكد رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بالجيزة الدكتور محمد ألهم، أن الشعبة تسعى خلال الفترة المقبلة لعقد اجتماع مع أطراف المنظومة الدوائية، من مصنعين وموزعين، للتوصل لأفضل حلول بشأن أزمات اقتصاديات الصيدليات.

جاء ذلك خلال اجتماع شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالجيزة برئاسة الدكتور محمد ألهم رئيس مجلس شعبة الصيدليات بالغرفة التجارية بالجيزة بحضور أعضاء مجلس الشعبة، لمناقشة آخر مستجدات قضايا المهنة وأبرزها اقتصاديات الصيدليات والتي تعاني أعباء متزايدة خلال الفترة الراهنة.

وقال رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بالجيزة إن الشعبة تقوم بإعداد مذكرة تتضمن حزمة من المقترحات لإنقاذ الصيدليات وضمان استمرارها في تقديم الخدمة الطبية للمواطن، والتي تشمل ضرورة إلغاء قرار وزير الصحة رقم 27 لسنة 2017، بشأن وجود تسعيرتين للدواء بالإضافة إلى تطبيق نظام التتبع الدوائي والـQR كود وذلك لضمان توفير دواء آمن وفعال للمريض بالإضافة إلى تتبع الأصناف التي يتم إنتاجها في السوق المحلي واستبيان العبوات الأصلية من المغشوشة.

وناقشت الاجتماع التحديات والصعوبات التي يواجهها أصحاب الصيدليات، وفي مقدمتها مشكلة توفير الأدوية بالإضافة إلى أزمة التسعير بالدواء ووجود أكثر من سعر لنفس العبوة وما يترتب عليه من مشكلات عدة مع التفتيش الصيدلي والمواطن.

وتم خلال الاجتماع بحث مشكلة تراجع هامش ربح الصيدلي عن النسبة القانونية بسبب عدم التزام الشركات بهامش الربح للصيدلي والمحدد بموجب قرار وزير الصحة رقم 499 لسنة 2012.
كما ناقش الاجتماع إمكانية إقامة ملتقى توظيفي للصيادلة يتم من خلاله استضافة الصيدليات لتوفير الفرص التوظيفية لخريجي كليات الصيدلة وتوعيتهم بالموضوعات المهمة لسوق العمل.