الخميس 12 سبتمبر 2024

مصر والصين تتعهدان بتنفيذ التوجيهات الاستراتيجية لتعزيز العلاقات الثنائية

مصر والصين

أخبار12-9-2024 | 12:14

دار الهلال

 أكد الأمين العام لمجلس الأمن القومي المصري يوسف علاء الدين، ومدير مكتب اللجنة المركزية للشئون الخارجية الصينية وانج يي، أهمية تعميق التعاون ومواصلة تنفيذ كل التوجيهات الاستراتيجية الصادرة عن القيادة السياسية في البلدين لتعزيز العلاقات الصينية-المصرية.

وأعرب وانج - حسبما نقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) في نسختها الإنجليزية اليوم الخميس -عن رغبة الصين في تنفيذ الاتفاقيات الرئيسية بين الدولتين وتعميق التعاون الشامل متبادل المنفعة بالإضافة إلى دفع العلاقات الثنائية نحو تحقيق هدف التنمية المستدامة، وذلك خلال لقائهما في مدينة "سانت بطرسبرج" على هامش اجتماع مسئولي مجموعة "بريكس" للشئون الأمنية.

وأشار وانج إلى دور مصر الرئيسي وتأثيره الكبير في العالم العربي والأفريقي والإسلامي، كما رحب بها كعضو جديد في مجموعة "بريكس" حيث تشارك هذا العام للمرة الأولى في اجتماع كبار المسئولين عن الشئون الأمنية ومستشاري الأمن القومي للتكتل.

وأوضح وانج أن الصين مستعدة للتعاون مع مصر وشركاء مجموعة "بريكس" الآخرين من أجل تعزيز التعاون وحماية المصالح المشتركة للدول النامية مع الدفاع عن الإنصاف والعدالة الدوليين.

وأعرب وانج - عن تقديره لمساهمة مصر في نجاح قمة منتدى التعاون الصيني-الأفريقي لعام 2024 (فوكاك) في بكين، كما أكد استعداد بكين للعمل مع مصر والدول الأفريقية الأخرى لبناء مجتمع صيني-أفريقي أفضل وتنفيذ إجراءات الشراكة ومساعدة أفريقيا على تسريع تنميتها وتنشيطها.

من جانبه، أعرب علاء الدين عن سعادته بمشاركة مصر في اجتماع "بريكس" لأول مرة كعضو كامل مشيدا بالثقة المتبادلة القوية والعلاقات المتينة بين القاهرة وبكين.

وأكد علاء الدين التزام مصر بدعم تنفيذ مبادرة الحزام والطريق وتوسيع التعاون العملي بتوجيه من قادة البلدين، مضيفا أن مصر ستواصل المشاركة بنشاط في منتدى التعاون الصيني-الأفريقي ومنتدى التعاون الصيني-العربي.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول الصراع في غزة والأزمة الأوكرانية، وأشاد علاء الدين بجهود الصين في تعزيز المصالحة بين الفصائل الفلسطينية والوساطة وتعزيز محادثات السلام.

كما أعرب الجانبان عن استعدادهما للعمل سويا من أجل الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن والسعي إلى التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، كما اتفقا على تعزيز التواصل والتعاون بشأن الأزمة الأوكرانية من أجل العمل بشكل مشترك للتوصل إلى حل سياسي.