السبت 19 اكتوبر 2024

الحلم تحوّل لحقيقة.. ابتكار جهاز يمكّنك من لمس أحبابك عن بُعد

الحلم تحوّل لحقيقة.. ابتكار جهاز يمكّنك من لمس أحبابك عن بُعد

الهلال لايت 13-9-2024 | 14:50

إيمان علي

حوّل علماء بريطانيون الحلم إلى حقيقة، بعدما ابتكروا جهازًا يمكنه السماح للأشخاص بإمساك إيدي أحبابهم الذين يعيشون عن بُعد.

وذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن الباحثون في "كلية لندن الجامعية"، أكّدوا أن هذه التقنية الجديدة "تحاكي اللمس البشري بشكل طبيعي، وتوفر أحاسيس واقعية". لكنهم يبحثون حاليًا  عن 10 متطوعين يعانون من فقدان الإحساس لإجراء تجربة سريرية في الأشهر القليلة المقبلة لفهم المزيد عن كيفية تدهور حاسة اللمس مع مرور الوقت.

ويعمل الجهاز الجديد، المسمى BAMH (نظام اللمس المبتكر المستوحى بيولوجيًا)، عن طريق تحفيز الخلايا العصبية التي تستجيب للمس باستخدام الاهتزازات.

وأكد العلماء أنه يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في العمليات الجراحية بمساعدة الروبوتات، مما يسمح للأطباء بتقييم نوع الأنسجة التي يتفاعلون معها لتحديد ما إذا كانت سرطانية.

ويستخدم الجهاز لفهم المزيد عن أسباب ضعف قدرة المرضى الحسيّة في أطراف أصابعهم، ما يسبب مع الوقت فقدان حاسة اللمس، كما يمكن الاستفادة من هذا الجهاز في أماكن الرعاية الصحية للكبار، حيث تستخدم كأداة تشخيصية للمرضى الذين يعانون أمراض الأعصاب والسكري فيفقدون الإحساس باللمس.