الأحد 15 سبتمبر 2024

رئيس وزراء المجر: ألمانيا أدركت أخيرًا عواقب الهجرة

رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان

عرب وعالم13-9-2024 | 15:39

دار الهلال

قال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، إن ألمانيا أدركت أخيرًا العواقب السلبية للهجرة.

وأضاف أوربان في مقابلة إذاعية - وفق ما نقلته مجلة بولتيكو الأوروبية، اليوم /الجمعة/ - "أصبحت حماية الحدود كلمة سلبية في الآونة الأخيرة، لأن الجميع كان مضطراً لاستقبال المهاجرين — ومن يوقفهم هو الشخص السيئ. ولكن الآن استيقظت ألمانيا: الإرهاب، الجريمة، العبء الاجتماعي والمالي للمهاجرين الذين لا يريدون العمل، كل هذه الأمور بدأت تفيق الألمان".

ويعتبر أوربان، زعيم الحكومة المجرية غير الليبرالية، من أبرز الأصوات المحافظة التي تعارض الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وتحركت ألمانيا، التي كانت أكثر تقبلاً للمهاجرين، مؤخرًا لتشديد الرقابة على الحدود مع محاولة الحكومة الائتلافية ذات التوجهات اليسارية الوسطى التصدي للارتفاع الملحوظ في نفوذ اليمين المتطرف.

وأضاف أوربان: "لم يتبقى إلا خطوة واحدة يجب أن يتخذها زعماء أوروبا الغربية - وهي ليست صعبة من الناحية الفكرية: إذا قالوا إنه يجب حماية الحدود، فيجب ألا يعاقبوا من يحميها".

وفي يونيو، فرضت محكمة العدل الأوروبية غرامة على المجر بقيمة 200 مليون يورو بسبب انتهاكها لقوانين اللجوء في الاتحاد الأوروبي وعدم تنفيذ تغييرات في سياسة احتجاز وترحيل المهاجرين على حدودها.

وقال أوربان: "تُعاقب المجر من قبل بروكسل بعقوبات مالية كبيرة، لأننا نحمي الحدود، في حين أن دولًا أخرى تدفعنا لحماية الحدود، وتغلق حدودها بنفسها".

وأضاف: "إنه ليس صحيحاً، إنه فوضى، إنه فشل سياسي: لقد أنشأت المفوضية الأوروبية والهيئة التشريعية الأوروبية هذه الوضعية."

وأشار أوربان، إلى أنه بدلاً من العقوبات، يجب أن تحصل المجر على دعم مالي لحماية حدودها، في إشارة إلى إعلان بودابست يوم الخميس بأنها "مستعدة" لرفع دعوى قضائية ضد المفوضية الأوروبية.