الأحد 15 سبتمبر 2024

مجلس أوروبا يشدد على دور السلطات المحلية في تعزيز الاستقرار خلال احتفالات اليوم العالمي للديمقراطية

رئيس كونجرس مجلس أوروبا مارك كولز

عرب وعالم13-9-2024 | 16:46

قال رئيس كونجرس مجلس أوروبا مارك كولز، إن الديمقراطية هي الأساس المشترك الذي يتم بناؤه من خلال المشاركة الشعبية، مشددا على أهمية لعب السلطات المحلية والإقليمية دوراً في الحفاظ على الاستقرار الديمقراطي.

وأضاف كولز - خلال مخاطبته الجمعيات الوطنية للسلطات المحلية والإقليمية - أن "السلطات المحلية والإقليمية يمكنها تقديم مساهمة قيمة في الحفاظ على الاستقرار الديمقراطي".

وأبرز كولز - وفق بيان على الموقع الرسمي لمجلس أوروبا بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية - أهمية ترسيخ قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون على المستوى المحلي والإقليمي،

حيث قال: "في احتفالات اليوم العالمي للديمقراطية بعد ثلاثة أيام، دعونا نتذكر أن الاستقرار الديمقراطي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تأصيل هذه القيم في مجتمعاتنا المحلية والإقليمية".
وشدد على الاعتراف بالدور الحاسم للسلطات المحلية والإقليمية، كما تم التأكيد عليه في قمة مجلس أوروبا في ريكيافيك قبل عام. وأشار إلى التفويض القوي الممنوح للعمل على المستوى الشعبي لدعم القيم الديمقراطية الأساسية.

وأضاف كولز: "دعونا نتذكر أن بناء الديمقراطية والدفاع عنها عملية مستمرة. تاريخياً، كانت الديمقراطية والحرية دائماً تحت تهديد الطغيان، وهو ما نراه مجدداً في أوروبا اليوم. زملاؤنا وأصدقاؤنا في أوكرانيا بحاجة إلى دعمنا، وبالرغم من الإرهاق الذي سببه الصراع، يجب ألا نتخلى عن الدفاع عن الديمقراطية وتقديم دعم ملموس".