السبت 14 سبتمبر 2024

7 فوائد مذهلة للكمون.. منها إنقاص الوزن وتعزيز المناعة

أهم الفوائد الصحية للكمون

سيدتي14-9-2024 | 09:27

عزة ابو السعود

تعاني الكثير من النساء من سوء الهضم، الأمر الذي يؤدي إلي حدوث انتفاخ وبعض المشاكل الصحية بما في ذلك زيادة الوزن، دون أن يدركن أن الحل يكمن في مشروب الكمون، لاحتوائه علي زيوت طبيعية وفعالة تدعم صحة الجهاز الهضمي وحرق السعرات، وفيما يلي إليك أهم فوائد الصحية للكمون وفقا لما نشر علي موقع " health shots" واليك التفاصيل.

1 - يحسن الهضم:

يحتوي بذور الكمون علي زيوت فعالة ومتطايرة، تساعد علي تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة، مما يساعد علي الهضم،  من خلال إطلاق العصارات المعدية.

2 - يخفف الحموضة:

تحتوي بذور الكمون على مركبات طبيعية تساعد في تقليل حموضة العصارات المعدية، مما تقلل تخفيف الحموضة، وتعمل علي تهدئة المعدة.

3 - يساعد في إنقاص الوزن:

يحتوي الكمون علي خصائص طبيعية تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، الأمر الذي يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، ويحسن عملية الهضم، ويعمل علي تنظيف وإفراغ المعدة والقولون من الفضلات الزائدة، فضلا عن إنه ملئ بالألياف الطبيعية التي تساعد على امتلاء المعدة وتشعرك بالشبع لفترة طويلة، مما يقلل الرغبة في تناول الطعام، فيساعد على إنقاص الوزن .

4 - يحسن صحة الجهاز التنفسي:

يحتوي الكمون علي خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، التي يساعد في تنظيف الرئة، وتقليل الالتهابات عبر مجري الهواء، ويعمل علي تحسين الجهاز التنفسي ككل، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الصدرية مثل الربو وضيق التنفس، فضلا عن إنه طارد طبيعي للبلغم، ويساعد علي تخفيف احتقان الزور.

5 - ينظم  مستويات السكر في الدم:

وفقا لأحد الدراسات المنشورة في المجلة الدولية للبحوث الطبية وعلوم الصحة ومجلة الصيدلة والعلوم الحيوية، أن الكمون يساعد في زيادة حساسية الأنسولين، مما يسمح للجسم باستخدام الجلوكوز بشكل صحيح، بالإضافة إلى ذلك، تقليل امتصاص الجلوكوز مما يساعد على تجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

6 - يخفف من تقلصات الدورة الشهرية:

يحتوي الكمون علي مركبات طبيعية تعمل على تقليل الالتهاب داخل الرحم والأنسجة المحيطة، التي تتسبب في الم الطمث المزعجة، وتعمل علي استرخاء وتهدئة عضلات الرحم، وتقلل التشنجات، وتساعد علي تخفيف التقلصات المزعجة أثناء الحيض.

7 - يعزز المناعة:

يحتوي الكمون علي الكثير  من المضادات الحيوية، فهو مضاد للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضاد للأكسدة ، التي تساهم في طرد السموم الزائدة من الجسم، ويحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي الناجم عن السموم والشوارد الحرة، ويحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان،  ويحمي الجسم من العدوى.