السبت 14 سبتمبر 2024

مجلس الشيوخ الأرجنتيني يرفض مرسومًا رئاسيًا للمرة الأولى في تاريخ البلاد

مجلس الشيوخ الأرجنتيني

عرب وعالم14-9-2024 | 11:19

دار الهلال

رفض مجلس الشيوخ الأرجنتيني مرسومًا أصدره الرئيس خافيير مايلي، يمنح من خلاله 100 مليون دولار أمريكي لأجهزة الاستخبارات، وهذه هي المرة الأولى في تاريخ الأرجنتين التي يلغي فيها البرلمان مرسوما رئاسيا.

وأوضحت صحيفة "بوينس آيرس هيرالد" المحلية، أن الرئيس خافيير، تعرض لهزيمة تاريخية في الكونجرس، بعد أن صوت مجلس الشيوخ على إلغاء مرسوم رئاسي يفيد بمنح 100 مليون دولار أمريكي لأجهزة الاستخبارات، مما يعني أن المرسوم أصبح باطلًا الآن.

من جانبها، أدانت الرئاسة الأرجنتينية - في بيان - هذا التصويت، واصفة إياه بأنه "غير مسؤول"، حيث من غير المعقول أن تترك أجهزة الاستخبارات الأرجنتينية بدون أموال في ظل هذه اللحظات الحرجة، موضحة أن المسؤولين عن تقييد تمويل نظام الاستخبارات سوف يتحملون المسؤولية عن أي حادث يقع حتى يتم تمويل الاستخبارات بشكل صحيح.

وفي منتصف يوليو الماضي، قام الرئيس خافيير مايلي، بحل وكالة الاستخبارات الفيدرالية ليحل محلها أمانة استخبارات الدولة التي وضعت مباشرة تحت سيطرة الرئاسة.. وبعد أيام قليلة، وقع مرسومًا بتخصيص ما يعادل 94 مليون يورو من احتياطي الصندوق المخصص لهذا الهيكل الجديد.

وأدى غياب الرقابة عن هذا الجهاز الجديد إلى عودة شبح التجسس غير القانوني على السياسيين أو الصحفيين أو الناشطين إلى الأذهان، كما كان الحال في الماضي بالأرجنتين.