الأحد 15 سبتمبر 2024

أمين عام (أوبك): نشأة المنظمة قبل 64 عامًا شكلت بداية عصر جديد في صناعة الطاقة

هيثم الغيص

عرب وعالم14-9-2024 | 12:35

دار الهلال

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص إن نشأة منظمة أوبك في الـ 14 من شهر سبتمبر 1960 شكلت بداية عصر جديد في صناعة الطاقة بشكل عام وفي الحوار المتعدد الأطراف في قطاع الطاقة والقطاع الاقتصادي عالميا.

وقال الغيص، في تصريح اليوم السبت، لتلفزيون دولة الكويت بمناسبة احتفال المنظمة بالذكرى ال64 لتأسيسها - نتذكر اليوم بكل فخر واعتزاز الاجتماع التاريخي الذي عقد في بغداد في 14 سبتمبر 1960 الذي شهد ولادة منظمة اوبك من قبل خمس دول مؤسسة هي الكويت والمملكة العربية السعودية والعراق وايران اضافة إلى فنزويلا.

وأضاف أن المنظمة "ظلت وعلى مدى عقود مؤمنة وملتزمة بمبادئ وقيم تبنتها منذ تأسيسها ولغاية اليوم وهي الحفاظ على دورها القيادي في دعم استقرار سوق النفط وبالتالي دعم استقرار سوق الطاقة عالميا .

واستعرض الأمين العام لمنظمة (اوبك) ما حققته المنظمة طيلة هذه العقود الطويلة منوها بالدور التاريخي الهام والقيادي لدولة الكويت في المنظمة وإسهاماتها وحرصها على إنجاح أعمالها على مدى الـ 64 عاما الماضية من خلال عمل ممثليها الذين تعاقبوا على المنظمة من عاملين وموظفين ومحافظين وممثلين وطنيين ووزراء.

وقال ان هذا الحضور الكويتي المتميز في أوبك يدل على رؤية الكويت الاستشرافية الصائبة وإدراكها للاهمية القصوى لصناعة الطاقة في الاقتصاد العالمي.

ووصف الأمين العام الاحتفال بالذكرى ال64 لتأسيس (أوبك) بأنه مناسبة هامة وفرصة مثالية للتركيز على دور المنظمة ومسيرتها خلال العقود الماضية.

وقال انه بالرغم من تركيزنا على النجاحات التي تحققت طيلة هذه العقود إلا أننا نتطلع ايضا بكل ثقة إلى المستقبل وندرك انه مليء بالتحديات لكننا مؤمنون في ذات الوقت بل لعلنا نجزم ان أيام المنظمة القادمة ستكون مزدهرة لسنوات وعقود طويلة وهذا بفضل الدعم المستمر من قبل الدول الاعضاء ووضوح الرؤية بأهداف المنظمة بالرغم من كل التحديات التي تواجه أسواق الطاقة والنفط بشكل عام.

تجدر الاشارة الى ان منظمة (أوبك) تأسست في سبتمبر 1960 إثر اجتماع استثنائي في العاصمة العراقية (بغداد) لمسؤولين كبار يمثلون الدول الخمس المؤسسة للمنظمة وهم الدكتور فؤاد روحاني من إيران وطلعت الشيباني من العراق وأحمد سيد عمر من الكويت وعبدالله الطريقي من السعودية والدكتور خوان بابلو بيريز ألفونزو من فنزويلا. وتمخض عن هذا الاجتماع التاريخي للآباء المؤسسين الخمسة ولادة المنظمة التي فتحت صفحة جديدة في تاريخ التعاون الدولي وقطاع النفط.