الأحد 15 سبتمبر 2024

سياسيون وخبراء دوليون يؤكدون ضرورة تعزيز التعاون الإعلامي والتكنولوجي بين دول البريكس

البريكس

عرب وعالم14-9-2024 | 13:35

دار الهلال

أكد سياسيون وإعلاميون دوليون ضرورة تعزيز التعاون الإعلامي والتكنولوجي بين دول البريكس لبناء عالم متعدد الأقطاب ومواجهة الأخبار الزائفة التي تستهدف دول البريكس.

وقال السياسيون والإعلاميون الدوليون، خلال قمة البريكس الإعلامية التي عقدت بالعاصمة الروسية موسكو اليوم، إن وسائل الإعلام بدول البريكس يجب عليها صياغة رؤية مشتركة لتغطية التطورات بشكل موضوعي داخل دول البريكس.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن البريكس تهدف إلى بناء عالم متعدد الأقطاب، مشيرا إلى أن دولا كثيرة قدمت طلبات مؤخرا للانضمام إلى البريكس.

وأضاف لافروف، فى كلمة ترحيبية خلال قمة البريكس الإعلامية، أن القمة الإعلامية للبريكس يمكن أن تسهم فى إعداد أجندة بناءة لتوفير المعلومات الحقيقية بشأن تطورات الأوضاع بدول البريكس مشددة على أهمية تعزيز التعاون الإعلامي بين دول البريكس.

من جهته، أكد اندريه كوندراشوف المدير العام لوكالة أنباء تاس الروسية أن تجمع البريكس أصبح قوة حقيقية، مشددا على ضرورة تعزيز التنسيق بين دول الجنوب للدفاع عن مصالحها وبناء عالم متعدد الأقطاب، داعيا دول البريكس إلى تعزيز التعاون والتواصل الإعلامي لنشر الحقائق بشأن الأوضاع التى تشهدها تلك الدول ومحاربة الأخبار الزائفة وتفعيل الاستخدام الصائب لتقنية الذكاء الاصطناعي فى التغطيات الإعلامية وصناعة المحتوى البناء.

وفى سياق متصل، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إن تجمع بريكس يسهم فى تعزيز التواصل بين دول ذات حضارات متميزة علاوة على كونه محركا للتقدم بدول الجنوب، وأكد أهمية قمة دول تجمع البريكس التى ستستضيفها مدينة كازان الروسية خلال الفترة من ٢٢ إلى ٢٤ أكتوبر القادم، مشيرا إلى أن روسيا حريصة على تعزيز الدور الذى يلعبه تجمع بريكس فى كافة المجالات.

من جانبه، أكد المدير العالم لوكالة أنباء "شينخوا" الصينية فو هوا أن تجمع البريكس تحول إلى ركيزة مهمة لتعزيز الاستقرار العالمى.

كما أكد أهمية تعزيز التواصل والتعاون بين دول البريكس التى تضم أكثر من ٥٠ بالمائة من سكان العالم، منوها إلى أن البريكس تلعب دورا مهما فى تعزيز الأمن والسلام الدوليين ومكافحة نزعات الهيمنة والإرهاب السيبراني وتدعيم التعايش السلمي.

وشدد على ضرورة العمل على بناء عالم متعدد الثقافات وتعزيز التفاهم المشترك بين شعوب دول البريكس.

من جانبها، قالت نائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات الروسية بيلا شيركيسوفا إن دول البريكس تواجه تحديات تتعلق بالأخبار الكاذبة التي تستهدفها، مشددة على ضرورة تعزيز التعاون بين وسائل الإعلام بدول البريكس للتصدى لتلك الأخبار الزائفة ونشر الحقائق بشأن تطورات الأوضاع بتلك الدول.

وأكدت أهمية بذل كافة الجهود لتحقيق الانسجام والتفاهم المشترك بين شعوب دول تجمع البريكس، مشيرة إلى أن وسائل الإعلام بدول البريكس يمكن أن تتعاون فى العديد من المجالات من بينها إنتاج المضامين الإخبارية المشتركة.

من ناحيتها، قالت مدير إدارة الإعلام والصحافة بالخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن تجمع البريكس أضحى نموذجا للتعاون يحتذى به، مشيرة إلى أن حوالى ٣٠ دولة أبدت اهتماما للانضمام إلى البريكس.

وأضافت أن دول تجمع البريكس تسعى إلى تعزيز دور الأمم المتحدة وتوحيد جهود كافة الحضارات وبناء عالم متعدد الأقطاب ومواجهة الهيمنة الإعلامية الغربية، لافتة إلى أن قمة البريكس القادمة فى كازان سوف تحظى باهتمام إعلامى عالمي.

وشددت على ضرورة تبسيط الإجراءات المتعلقة باعتماد الإعلاميين المعنيين بتغطية فعاليات البريكس، وتدعيم التعاون فى مجال التدريب الإعلامي وتبادل الخبرات بين دول تجمع البريكس.