الأحد 15 سبتمبر 2024

لربات البيوت.. 7 طرق لفعالة لتسليك الحوض المسدود بأقل التكاليف

طرق فعالة لتسليك الحوض

سيدتي15-9-2024 | 13:27

منة الله القاضي

هل تعانين من انسداد الحوض؟ لا داعي للقلق، فهذه المشكلة شائعة ، ويمكن حلها بسهولة في المنزل باستخدام بعض المكونات البسيطة ، وفي السطور التالية نستعرض أفضل الطرق المجربة والفعالة لتسليك الحوض المسدود، وفقاً لما نشر عبر موقع "thespruce"

- الماء المغلي:

تحدث معظم انسدادات الأحواض بسبب تراكم الشعر والشحوم وبقايا الصابون في مصيدة الصرف ؛ لحل هذه المشكلة يمكنك تجربة سكب الماء المغلي مباشرة في المصيدة ، الحرارة الشديدة للماء تساعد على إذابة الدهون والشحوم وتفتيت المواد العالقة. هام ؛ لذا يجب أن يكون الماء مغليًا تمامًا، لأن الماء الساخن العادي لن يكون فعالًا ، وإليكِ الخطوات اغلي كمية كبيرة من الماء في غلاية أو قدر ، ثم اسكبي الماء المغلي ببطء في المصيدة، مع الانتباه لعدم تناثره لتجنب الحروق ، وانتظر بضع دقائق ليتأثر الانسداد بالحرارة.

- صودا الخبز والخل:

إذا لم ينجح الماء المغلي أو كانت أنابيبك بلاستيكية، يمكنك تجربة خليط فعال من صودا الخبز والخل ، هذا المزيج مثالي للانسدادات البسيطة مثل بقايا الصابون أو معجون الأسنان ، وإليكِ الخطوات تأكدي من إزالة أي مياه راكدة من الحوض ،ثم قيسي نصف كوب من صودا الخبز ونصف كوب من الخل ، وصبي صودا الخبز أولاً في البالوعة، ثم صبي الخل فوقها. ستلاحظين تفاعلاً كيميائياً ، وغطي البالوعة بقطعة قماش أو سدادة واتركي المزيج يعمل لمدة 30 دقيقة إلى ساعة ، واشطفي البالوعة بماء مغلي ثم بماء الصنبور البارد للتأكد من زوال الانسداد، إذا لزم الأمر كرري العملية.

- صودا الخبز والملح:

صودا الخبز والملح مزيج فعال جداً في تفتيت انسدادات الحوض الناتجة عن الشحوم؛ إليكِ طريقة الاستخدام اخلطي كميات متساوية من صودا الخبز والملح مع أربعة أضعاف الكمية من الماء المغلي ، ثم صبي الخليط الساخن مباشرة في البالوعة ، واتركي الخليط يعمل لعدة ساعات أو طوال الليل، اشطفي البالوعة بماء ساخن للتأكد من تنظيفها تماماً.

- المكباس:

قد تحتاجين إلى أكثر من مجرد شطف البالوعة لحل مشكلة الانسداد ؛ فمكبس الكوب هو أداة منزلية بسيطة وفعالة في مثل هذه الحالات ، واليكِ الخطوات استخدمي شريط لاصق أو قطعة قماش مبللة لسد فتحة الفائض في الحوض أو حوض الاستحمام ، أزلي سدادة الصرف أو مصفاة السلة من الحوض ، املأي الحوض بكمية قليلة من الماء لتكوين ختم محكم للمكبس ، ضعي المكبس فوق فتحة الصرف واضغط لأسفل بحركات سريعة وقوية ، كرري عملية الضغط والسحب عدة مرات ، اتركي الصنبور مفتوحًا لبضع دقائق للتأكد من تنظيف الصرف ، أعدي سدادة الصرف أو مصفاة السلة.

- مثقاب الحوض:

مثقاب الحوض هو أداة أكثر قوة من المكبس، وهو فعال في إزالة الانسدادات الصعبة ، إليكِ الخطوات ارتدي قفازات واقية لحماية يديك ، أزيلي سدادة الصرف أو مصفاة الحوض، أدخلي كابل المثقاب في فتحة الصرف ببطء ودفعي به حتى تشعري بمقاومة، ثم ثبتي الكابل بإحكام في المثقاب ، دوري مقبض المثقب في اتجاه عقارب الساعة مع الضغط الخفيف ، قد تحتاجين إلى تدوير الكابل في الاتجاه المعاكس إذا علق ، استمري في تدوير الكابل وتمديده حتى تشعري بأن الانسداد قد زال ، قد تحتاجين إلى تكرار العملية عدة مرات؛ بعد إزالة الانسداد اسحبي الكابل ببطء ، اشطفي الحوض جيداً بالماء الساخن.

- منظفات الصرف الصحي:

إذا فشلت كل الطرق الأخرى، يمكنك اللجوء إلى منظف مجاري طبيعي وغير سام؛ تجنبي تمامًا استخدام المنظفات الكيميائية القوية، فهي ضارة بالبيئة وأنابيب الصرف ويمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة.

- التنظيف بالمكنسة الكهربائية الجافة والرطبة:

المكنسة الكهربائية طريقة فعالة لإزالة انسدادات البالوعة ؛ إليكِ الخطوات أزيلي سدادة البالوعة وغطي فتحة الصرف والفائض بقطعة قماش ؛ ضعي نهاية خرطوم المكنسة الكهربائية على فتحة الصرف لتكوين سد محكم ، ثم شغلي المكنسة الكهربائية وضعيها على وضع الشفط ، بدلي بين وضعي الشفط والنفخ كل 15 ثانية، اشطفي البالوعة بالماء للتأكد من تنظيفها.