الأحد 15 سبتمبر 2024

محافظات الجمهورية تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

صورة موضوعية

محافظات14-9-2024 | 23:36

دار الهلال

احتفلت محافظات الجمهورية، اليوم السبت، بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1446‍ هـ، وأقامت مديريات الأوقاف بالمحافظات احتفالات كبيرة بعدد من المساجد، بحضور المحافظين ومسئولي الأجهزة التنفيذية والقيادات الشعبية ورجال الدين، وهنأ المحافظون أبناء محافظاتهم بهذه المناسبة، متمنين لمصر وأهلها أن يعم الخير كافة أرجائها.

ففي محافظة بني سويف، هنأ المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم، أهالي وأبناء المحافظة؛ بحلول الذكرى العطرة لمولد سيد الخلق الرسول صلى الله عليه وسلم، داعيًا المولي عز وجل أن يديم على مصرنا الغالية نعمة الأمن والاستقرار والرخاء، وأن يعيد تلك المناسبة الكريمة على شعبها بكل خير، وأن يحفظ مصرنا، تحت قيادة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال الاحتفالية الذي نظمتها المحافظة، بالتعاون مع الأوقاف؛ لإحياءً ذكرى المولد النبوي الشريف "1446هــ/ 2024" بمسجد عمر بن عبد العزيز، بحضور السكرتير العام حازم عزت ووكيل وزارة الأوقاف الدكتور عبد الرحمن نصر ورئيس مدينة بني سويف علي يوسف ومدير الدعوة بالأوقاف الشيخ سعيد عبد الواحد وبعض أعضاء مجلس إدارة المسجد، ولفيف من القيادات التنفيذية والحزبية والأئمة والدعاة من الأوقاف والأزهر الشريف.

بدأ الحفل عقب صلاة المغرب بتلاوة بعض آيات القرآن الكريم، ثم كلمة لوكيل الوزارة، تناول فيها ذكرى مولد نبي الرحمة، والدروس المستفادة من تلك المناسبة الكريمة وأهمية الاقتداء برسولنا الكريم، من خلال إبراز جوانب العظمة في شخصيته وأخلاقه ومواقفه، ليتحقق بذلك الاقتداء بسنته وأخلاقه وبإنسانيته والرحمة التي تعامل بها مع الناس كافة، فيما اختتمت الاحتفالية بابتهالات دينية.

وفي كفر الشيخ.. شهد اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والذي نظمته مديرية الأوقاف بمسجد الخياط بمدينة كفر الشيخ، بحضور اللواء محمد شوقي بدر، السكرتير العام للمحافظة، واللواء دكتور سامح العزب، مدير إدارة المرور، والشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف، وأحمد عيسى، رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ، والنائب السيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، ووكلاء الوزارات الخدمية، وعدد من القيادات التنفيذية، وعلماء الأزهر والأوقاف، وعدد من أهالي المحافظة. 

وبدأ الاحتفال بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها القارئ الشيخ قطب الطويل، أعقبها ابتهالات دينية، وقدم الاحتفال الدكتور عبد القادر سليم، في جو يسوده البهجة والسرور بميلاد الرحمة المهداة والنعمة المزداة والسراج المنير صلى الله عليه وسلم.

وفي كلمته، قال وكيل وزارة الأوقاف، إن ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ميلاد خير البشرية التي شرفت الإنسانية بهذا المولود الذي شرف بني الإنسان، من هذا نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من أشرف الناس نسبًا إذا كان الناس يتفاخرون بأنسابهم ويتفاخرون بعائلتهم فإن النبي صلى الله عليه وسلم من أفخر الناس نسبًا حيث يقول صلوات ربي وسلامه عليه انتقلت من أصلاب طاهرات إلى أرحام زاكيات.

وتابع وكيل الوزارة، أن بعثة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كانت فتحًا عظيمًا للدين والدنيا، وكان ميلاده صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ميلاد أمة، وميلاد حضارة، وميلادًا عظيمًا للإنسانية جمعاء، موضحًا أهمية التخلق بأخلاق نبي الرحمة، من الصدق والأمانة والفطانة والشهامة والوفاء والعمل وغير ذلك من الأخلاق التي كانت تتمثل في حضرته صلى الله عليه وسلم، ونستلهم من ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم في تطبيق سنته والالتزام بتعاليمه وآدابه وأخلاقه.

وهنأ محافظ كفر الشيخ، أهالي المحافظة؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، داعيًا المولى العلى القدير أن يعيد عليهم هذه المناسبة العطرة بالخير واليمن والبركات، وأن يعم الرخاء والنماء أرجاء المحافظة.

وفي الغربية، شهد اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، الاحتفال الذي أقامته مديرية الأوقاف بمناسبة الذكرى العطرة للمولد النبوي الشريف، عقب صلاة المغرب، من داخل رحاب المسجد الأحمدي بطنطا، وذلك بحضور اللواء أيمن عبد الحميد مدير أمن الغربية، الدكتور محمود عيسى نائب محافظ الغربية، اللواء أحمد أنور السكرتير العام للمحافظة، المهندس علي عبد الستار السكرتير العام المساعد.

وأدى الحضور صلاة المغرب وبعدها بدأت الاحتفالية بتلاوة قرآنية ثم ألقى وكيل مديرية الأوقاف كلمة تحدث فيها عن مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وسيرته العطرة والدروس المستفادة منها، وضرورة التأسي بخلقه الكريم في تعامل الناس مع بعضهم البعض، واتباع منهج النبي محمد في الوسطية والاعتدال والرحمة والتواضع، وفي ختام كلمته، دعا وكيل وزارة الأوقاف المولى عز وجل، أن يعيد علينا هذه الأيام بالخير واليمن والبركات، وأن يحفظ مصر وأهلها، وأن يديم علينا الأمن والأمان، واختتمت الاحتفالية بتقديم ابتهالات دينية ومدائح نبوية. 
وأكد المحافظ على أهمية الاقتداء بأخلاق النبي ﷺ، التي نحن في أَمَسِّ الحاجة إليها هذه الأيام، وأن يكن الاحتفال بذكرى مولده اتباعًا لسنته. 

وفي الختام هنأ محافظ الغربية، أهالي المحافظة بحلول الذكرى العطرة، داعيًا المولي عز وجل أن يديم على مصرنا الغالية نعمة الأمن والاستقرار والرخاء، وأن يعيد هذه المناسبة الكريمة على شعبها بكل الخير، وأن يحفظ مصرنا ويحقق لها الخير والتقدم تحت ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وفي جنوب سيناء، شهد محافظ جنوب سيناء الدكتور خالد مبارك، الاحتفال الديني الذي نظمته مديرية أوقاف جنوب سيناء بمسجد المصطفى بمدينة شرم الشيخ لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.

وهنأ محافظ جنوب سيناء الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ومواطني جنوب سيناء؛ بمناسبة حلول الذكرى العطرة، داعيًا المولي عز وجل أن يديم على الوطن نعمة الاستقرار والرخاء، وأن يعيد هذه المناسبة الكريمة على الشعب المصري بكل الخير، وأن يحفظ مصرنا ويحقق لها الخير والتقدم.

وتضمن الاحتفال تلاوة بعض آيات من القرآن الكريم وخطبة لمدير الأوقاف، وعلماء الوزارة، حول الذكرى العطرة لمولد نبي الرحمة والدروس المستفادة من هذه المناسبة وأهمية الاقتداء بالرسول الكريم، مؤكدًا أن الطريقة المثلى في تذكر السيرة العطرة للنبي هي إبراز جوانب العظمة في شخصيته وأخلاقه ومواقفه ليتحقق بذلك الاقتداء بسنته و أخلاقه وإنسانيته والرحمة التي تعامل بها مع الناس كافة وقد اختتمت الاحتفالية بـالتواشيح والابتهالات الدينية.

حضر الاحتفال مدير عام الأوقاف بالمحافظة، الشيخ السيد غيط، ورئيس المنطقة المركزية للأزهر الشريف بجنوب سيناء، الدكتور احمد بدير، وعددا من القيادات التنفيذية وكوكبة من ائمة وعلماء الأوقاف، وجمع غفير من مواطني شرم الشيخ.

وفي بور سعيد، استقبل المحافظ محب حبشي، موكب "المولد النبوي الشريف "، الذي نظمته محافظة بورسعيد، وبدأ من أمام مسجد مريم وانتهى أمام الديوان العام. 

وانضم محافظ بورسعيد إلى المشاركين بالموكب، متبادلًا مع المواطنين التهنئة بمناسبة ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي، مشددًا على ضرورة التكاتف والعمل بروح الفريق الواحد، وتطبيق سيرة النبي محمد - عليه الصلاة والسلام - في حياتنا اليومية وفى جميع أعمالنا، وضرورة بذل المزيد من الجهد والعمل والإنتاج من أجل دفع عجلة التنمية إلى الأمام.

وكان الموكب قد انطلق من أمام مسجد مريم الكائن بحي المناخ مرورًا بشارع الثلاثيني، باتجاه المسجد العباسي، حتى انتهى أمام الديوان العام، تحت إشراف محافظة بورسعيد والمخرج محمد الدسوقي، بمشاركة سيارات الأحياء وعدد من الشركات المزينة بالورود، بجانب وحدات من إدارة لمرور، بالإضافة إلى فرق الفنون الشعبية و"التنورة"، ومديرية الشباب والرياضة ومديرية التربية والتعليم.ومديرية الثقافة

وكانت أحياء بورسعيد شاركت في الموكب النبوي الشريف بسيارات عليها مجسمات للكعبة الشريفة، وعروس المولد والمسجد النبوي الشريف ولافتات وأعلام للتهنئة بالمولد النبوي الشريف، كما شاركت مديرية الشباب والرياضة بعدد من الفعاليات الرياضية داخل الموكب وسيارات مزينة عليها.