الأحد 15 سبتمبر 2024

التنمية المحلية: إزالة 1935 حالة تعد على أملاك الدولة بالمحافظات خلال 15 يومًا

إزالة مخالفات البناء

أخبار15-9-2024 | 15:01

دار الهلال

قالت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض إنه تم إزالة 1935 حالة تعد على أملاك الدولة والأراضي الزراعية في المحافظات حتى الأسبوع الثاني من الموجة الـ23 لإزالة التعديات.

جاء ذلك خلال استعراض وزيرة التنمية المحلية تقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول الجهود التي حققتها المحافظات على مدار أسبوعين من المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الـ23 لإزالة التعديات على أملاك الدولة لمتابعة إجراءات إزالة التعديات على الأراضي المملوكة للدولة في مختلف المحافظات ضمن جهود الدولة للتصدي بكل حزم لحالات التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية وإزالتها بشكل فوري.

ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء بشأن التعامل بحسم مع مخالفات البناء في جميع المحافظات، وإزالة التعديات على أراضي وأملاك الدولة بصورة فورية وفرض هيبة الدولة.

وأضافت الوزيرة أن الدولة بكافة أجهزتها المعنية مستمرة في محاربة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة، مشيرة إلى أنه لا تهاون في التصدي بحسم لحالات الاستيلاء والتعدي والبناء علي أملاك الدولة والأراضي الزراعية أو البناء المخالف.

وأوضحت أن إجمالي ما تم إزالته تضمن إزالة 1335 حالة تعد على أملاك الدولة بإجمالي مساحة 224 ألفًا و748 مترًا مربعًا، وإزالة 600 حالة تعد علي الأراضي الزراعية بإجمالي مساحة 1777 فدان زراعة.

وأكدت مواصلة جهود الوزارة والمحافظات من أجل العمل على إزالة أية تعديات على أراضي الدولة وكذلك الحفاظ عليها، وصولًا لاستعادة كافة حقوق الدولة.

وتابعت أن التقرير أشار إلى أن أكثر المحافظات التي قامت بإزالة حالات مباني مخالفة هي محافظة الشرقية حيث قامت باسترداد 56.868 ألف م2 بعد إزالة 92 حالة مباني مخالفة، يليها محافظة بورسعيد والتي نجحت في استرداد 26.265 ألف م2 بعد إزالة 41 حالة مباني مخالفة.

ولفتت إلى أنه في محافظة أسوان تم استرداد 23.291 ألف م2 بعد إزالة 74 حالة مباني مخالفة، ثم محافظة قنا باستردادها 23.189 ألف م2 بعد إزالة 101 حالة مباني خالفة، لافتة إلى أن هناك تنسيقًا بين المحافظات وكافة الأجهزة التنفيذية ومديريات الأمن وقوات إنفاذ القانون لتنفيذ المستهدف من الموجة الحالية بكل حسم وعدم التهاون في استرداد حق الدولة والتصدي لأي شكل من أشكال التعديات.

وشددت على ضرورة التصدي بكل حزم لحالات التعدي على الأراضي الزراعية لوقف استنزاف الرقعة الزراعية والحفاظ عليها، مؤكدة أن التقرير أوضح أكثر المحافظات نجاحًا في استرداد الأراضي الزراعية هي محافظة الوادي الجديد باستردادها 841 فدانًا بإزالتها 12 حالة تعد، يليها الشرقية باستردادها 386 فدانًا بعد إزالة 91 حالة تعد، ثم محافظة أسيوط باستردادها 160 فدانًا بإزالتها 4 حالات تعد، ثم محافظة المنيا باستردادها 150 فدانًا بعد إزالتها 26 حالة تعد.

وأشارت إلى مسئولية كل محافظة بالمتابعة المستمرة لملف التعديات على أراضي الدولة وأهمية التنسيق مع مختلف جهات الولاية، والعمل على سرعة الانتهاء والبت في طلبات التقنين المقدمة، فضلًا عن وضع تصور متكامل لكيفية الاستغلال الأمثل للأراضي التي تم استعادتها.

ولفتت إلى أن الوزارة تتابع تنفيذ الجدول الزمني الذي أعدته كل محافظة لإزالة التعديات خلال المرحلة الثالثة والأخيرة للموجة الـ23 لإزالة التعديات بالتنسيق مع جهات الولاية على الأراضي والأجهزة المعنية، بجانب المتابعة المستمرة للأجهزة التنفيذية لمنع التعد على الأراضي المستردة مرة أخرى.

ونوهت بأن غرفة العمليات بالوزارة تتابع يوميًا موقف التنفيذ لقرارات الإزالة التي تستهدفها الموجة الـ23 وتقوم بتذليل أية صعاب أو معوقات تعترض عمليات التنفيذ، حتى يتسنى تقديم تقارير بصورة دورية لرئيس مجلس الوزراء حول النتائج التي يتم تحقيقها في هذا الشأن.

يذكر أن المرحلة الأولى من تنفيذ الموجة الـ23 لإزالة التعديات على أملاك الدولة والأرض الزراعية والبناء المخالف بالمحافظات والتي بدأت خلال الفترة (6 - 26) يوليو الماضي، يليها المرحلة الثانية من الموجة والتي انطلقت خلال الفترة (3 - 23) أغسطس الماضي وتنتهي أعمال الموجة الـ23 بالمرحلة الثالثة والأخيرة والتي انطلقت في الفترة من 31 أغسطس الماضي وتستمر حتى 20 سبتمبر الجاري.