الإثنين 16 سبتمبر 2024

خبراء التغذية يحددون أهم الأطعمة التي تقلل خطر الإصابة بسكري الحمل

سكري الحمل

سيدتي16-9-2024 | 09:14

فاطمة الحسيني

تصاب بعض النساء بسكر الحمل، ويكون النظام الغذائي المتبع هو سبب وراء تلك الإصابة خلال فترة الحمل، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الأطعمة الواجب تناولها والتي أكد عليها خبراء التغذية، لتقليل خطر الإصابة بسكري الحمل، وفقاً لما نشر على موقع " baby—chick"....

  • أهم شيء يمكنك القيام به كأم حامل هو الانتباه إلى مستويات السكر في الدم، لمنع نوبات ارتفاع السكر في الدم، و يمكن أن يبدو هذا من خلال تناول نظام غذائي غني بالألياف من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة والدهون الصحية، و تجنب الحلويات المركزة مثل الصودا والحلوى والكعك وما إلى ذلك، أو تناولها باعتدال، بالإضافة إلى تناول الوجبات في أوقات منتظمة .
  • إن تناول الطعام بانتظام قد يكون ضروريًا للحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم طوال اليوم، وخاصة لتجنب تلك الانخفاضات الكبيرة أو الارتفاعات في نسبة السكر في الدم، كما أن دمج النشاط البدني في روتينك أمر بالغ الأهمية، وتشمل بعض الأفكار القيام بنزهة ذات مناظر خلابة، أو التمدد اللطيف، أو ممارسة اليوجا قبل الولادة ، أو الجري.
  • قد تعانين من الغثيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى لذا، قد ترغبين في الالتزام بالأطعمة الخفيفة على المعدة، مثل الحبوب الكاملة المهروسة والخضروات النشوية مع الدهون الصحية أو البروتين للحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم، وتذكري الحفاظ على جدول منتظم لتناول الطعام، وفكري في تناول وجبات صغيرة ومتكررة.
  • في الثلث الثاني من الحمل، تزداد احتياجاتك من السعرات الحرارية بمقدار 200-300 سعره حرارية إضافية يوميًا، قد يبدو هذا مثل إضافة بروتين إضافي أو حصة واحدة من المكسرات، أو بيضتين أو ثلاث بيضات مسلوقة، أو تفاح مع الجبن، وما إلى ذلك، إلى نظامك الغذائي.
  • تزداد احتياجاتك من السعرات الحرارية مرة أخرى خلال الثلث الثالث من الحمل، و يحتاج جسمك إلى 300-400 سعر حراري أكثر يوميًا من احتياجاتك من السعرات الحرارية قبل الحمل، ويمكنك إضافة وجبات خفيفة مثل الحمص، والخضروات المشوية بزيت الزيتون، والحساء المخلوط، والزبادي اليوناني، والجبن القريش.