الجمعة 27 سبتمبر 2024

الاثنين.. ندوة عن «حضور المماليك في روايات ريم بسيوني التاريخية» بمكتبة مصر الجديدة

ندوة حضور المماليك في روايات ريم بسيوني التاريخية

ثقافة16-9-2024 | 20:12

أحمد البيطار

تقيم مكتبة مصر الجديدة يوم الاثنين المقبل 30 سبتمبر، في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءا بمقر المكتبة بمصر الجديدة، ندوة للكاتبة ريم بسيوني وتحمل عنوان «حضور المماليك في روايات ريم بسيوني التاريخية».

ومن المقرر أن تتحدث بسيوني خلال الندوة عن روايات «أولاد الناس» وتحكي هذه الرواية عن فترة هامة وذاخرة من تاريخ مصر وهي فترة حكم دولتي المماليك، دولة المماليك البحرية ودولة المماليك البرجية، ثم هزيمة المماليك على يد قوات سليم الأول في عام 1517 وقتل السلطان طومان باي وتعليقه على باب زويلة.

كما تناقش أيضا رواية «سبيل الغارق»، ورواية «ماريو وأبو العباس» وهى رواية تاريخية عن رحلة الولي المتصوف "المرسي أبو العباس" من الأندلس إلى الإسكندرية وعصر المهندس المعماري الإيطالي "ماريو روسي اللي صمم كما قام ببناء أكتر من 250 مسجدا في مصر.

ريم بسيوني، كاتبة وروائية مصرية، وأستاذة في الجامعة الأمريكية، فائزة بالعديد من الجوائز منهاجائزة ساويرس للثقافة عن روايتها «الدكتورة هناء»، وجائزة أحسن عمل مترجم في الولايات المتحدة الأمريكية عن روايتها «بائع الفستق»، وجائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة عن روايتها «أولاد الناس ثلاثية المماليك». وجائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2024.