الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزيرة التنمية المحلية: حل مشكلة القمامة وتحسين مستوى النظافة على رأس أولويات الحكومة

وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض

أخبار17-9-2024 | 16:46

 أكدت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض، أن حل مشكلة القمامة وتحسين مستوى النظافة وشعور المواطنين بتحسن ملحوظ في جميع شوارع الجمهورية يأتى على رأس أولويات القيادة السياسية والحكومة، مشيرة إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي يتابعان المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة بالعاصمة بصورة مستمرة. 

جاء ذلك خلال اجتماع الوزيرة اليوم مع رئيسة مجلس إدارة شركة " إرتقاء " الخدمات المتكاملة و تدوير المخلفات الدكتورة يسرية لوزا، والدكتور أيمن محرم العضو المنتدب لشركة " ارتقاء " وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، في إطار متابعة وزيرة التنمية المحلية لتنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة بمحافظة القاهرة. 

وشهد اللقاء متابعة مستجدات عمل شركة " ارتقاء " في منظومة النظافة بأحياء المنطقة الغربية بالقاهرة والتي تتضمن (منشأة ناصر -الوايلي - وسط - بولاق – غرب القاهرة - عابدين - الأزبكية - الموسكي - باب الشعرية) حيث تقوم الشركة بناءً علي تعاقدها مع محافظة القاهرة منذ 3 سنوات لتقديم كافة أنواع خدمات النظافة من الجمع السكني والتجاري ونظافة وغسيل الشوارع والمرافق العامة وفقاً لخطة التشغيل التفصيلية المعدة من الشركة.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية أن الوزارة تسعي لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في إدارة وتشغيل مشروعات البنية التحتية لمنظومة المخلفات سواء مصانع التدوير أو المدافن الصحية الآمنة، مشيرة إلى أن الدولة قامت خلال الفترة الماضية بتنفيذ العديد من المشروعات في هذا القطاع ونسعي لتشغيلها وإدارتها بصورة جي والحفاظ علي ما أنفقته الدولة في تلك المنظومة حيث تم إقامة محطات وسيطة ثابتة ومتحركة ومصانع للمعالجة والتدوير للمخلفات بأحدث التكنولوجيات وكذا إنشاء مدافن صحية آمنة للتخلص الآمن والسليم من المرفوضات والقضاء على الحرق العشوائي وغلق وإزالة المقالب والتراكمات العشوائية.

وشددت على أن نظافة الشارع ورضا المواطنين عن مستوى النظافة هي المعيار الأساسي في تقييم عمل الشركات الجديدة بالقاهرة، لافتة إلى حرص الوزارة لتقديم كل الدعم لتلك الشركات لتقديم خدماتها بصورة أفضل وفقاً للتعاقدات مع محافظة القاهرة.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية أن الحكومة تريد تغيير وجه القاهرة خاصة في ظل المشروعات القومية التي يتم تنفيذها خلال السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أن الدولة تدعم شركات القطاع الخاص الوطنية في مجال المخلفات ونتمنى نجاحها وعليها العمل بجدية للحصول على ثقة ورضا المواطن.

من جانبه أشاد وفد شركة " إرتقاء "بالدعم والتعاون الذي تقدمه وزارة التنمية المحلية وتذليل أي معوقات أو تحديات تواجهها لتنفيذ بنود التعاقد و إعادة الصورة الحضارية والجمالية للعاصمة وتغيير الصورة الحالية في المناطق التي يعملون بها في أحياء المنطقة الغربية. 

كما عرض وفد الشركة لمتوسط كمية المخلفات المتولدة من أحياء المنطقة الغربية وعدد العاملين المشاركين في عمليات النظافة وجمع المخلفات وغسيل الشوارع في الـ9 أحياء سواء للجمع السكني وعمال الكنس والنظافة للشوارع، وإجمالي عدد السيارات والمعدات والأدوات المستخدمة لتقديم الخدمات والحاويات وعربات الجمع اليدوي والمقشات والشوك والزي. 

كما عرض وفد الشركة جهودها في منظومة النظافة التي تقوم بها في بعض المناطق بالمحافظات من بينها زينهم والدويقة وهرم سيتي والجونة ، كما تم استعراض إمكانيات الشركة للدخول في المنظومة الجديدة فيما يخص إدارة وتشغيل مصانع تدوير المخلفات وفقاً للفرص الاستثمارية المتاحة في المنظومة علي أرض محافظات الجمهورية . 

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على عقد اجتماعاً بين المحافظة والشركة وهيئة النظافة والتجميل بالقاهرة لمتابعة بعض التحديات الخاصة بالعمل على أرض الواقع.