الأربعاء 18 سبتمبر 2024

«دراما الشحاذين» ضمن عروض نوادي المسرح بالفيوم

جانب من الحدث

ثقافة17-9-2024 | 18:21

إسلام علي

واصل فرع ثقافة الفيوم مشاهدات ومناقشات عروض نوادى المسرح، ضمن الموسم المسرحي الجديد الذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وضمن برامج وزارة الثقافة .

وجاء عرض "دراما الشحاذين" وهو من تأليف بدر محارب، إخراج أحمد عبد الحميد، يناقش المؤلف قصة مجموعة من المشردين بلا مأوى، كل ما يطمحون إليه هو ملجأ دافئ إلى أن عثروا على أحد المسارح المهجورة التي تفتقر إلى كل معاني الحياة، ولكن وجدوا أنفسهم في ورطة كبيرة، وعليهم أن يبرروا سبب وجودهم في هذا المكان .


ومن جانب آخر، وضمن فعاليات برنامج "مصر جميلة" الذي أطلقته الإدارة العامة للمواهب برئاسة المخرج محمد صابر، شهدت مكتبة الطفل والشباب بطامية ورشة في الأداء الحركي وأخرى في مجال الأدب، أدارها الشاعر الفنان محمود عبد المعطي.

بدأت الورشة بعروض متنوعة لبعض المواهب من أبناء طامية منها؛ قصيدة بعنوان "وحشتيني" للشاعر أحمد جمال، وبعض المواهب الغنائية، ثم قصيدة للشاعر محمود عبد المعطي بعنوان "أنا مش زعلان".

وتحدث "عبد المعطي" عن دراما المسرح، والفرق بينها وبين الدراما التلفزيونية، ودراما الشعر والقصة، موضحا خطوات كتابة النص المسرحي، وأهم شروط كتابة الدراما المسرحية التي ترتكز في ثلاث نقاط وهي "أين، كيف، متى".
وأكد  أهمية التدريب على التركيز، وتحسين المهارات الجسدية للممثل في مجالات التمثيل والمسرح، وتعزيز وعي الجسم، والتحكم في الحركة، والتوازن والمرونة، والتحكم في التنفس على خشبة المسرح.
وأشار إلى كيفية استخدام الجسد للتعبير عن مشاعر معينة، والاختلاف بين كل شخصية وأخرى والذي يستلزم التدريب المستمر لتحسين لغة الجسد وتطوير الأداء الحركي للممثل.