الجمعة 27 سبتمبر 2024

السفير الياباني يشيد بمكانة مصر الرائدة في المجالات العلمية والبحثية

السفير أوكا هيروشي

أخبار18-9-2024 | 12:44

دار الهلال

أشاد سفير اليابان بالقاهرة السفير أوكا هيروشي، بالمكانة الرائدة لمصر في المجالات العلمية والبحثية.

جاء ذلك خلال فعاليات ورشة العمل المُتخصصة التي نظمها معهد "تيودور بلهارس" للأبحاث في مجال مناظير الجهاز الهضمي والكبد، بحضور رئيس وحدة المناظير بمستشفى NTT باليابان السفير أوكا هيروشي.

وأعرب السفير الياباني، عن سعادته بالإنجازات الرائعة لمعهد "تيودور بلهارس"، مؤكدا أن التعاون بين مصر واليابان دائمًا ما يُثمر عن نتائج إيجابية، ويُعزز من تقدم التعليم العالي والبحث العلمي، مُستشهداً بالآلاف من الباحثين وطالبي العلم الذين استفادوا من هذا التعاون المُثمر البنَّاء.

من جانبه، قال مدير معهد "تيودور بلهارس" للأبحاث الدكتور محمد عباس شميس، إن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص المعهد على دعم أنشطة البحث العلمي، والمُشاركة الفعالة في المجالات البحثية والطبية المختلفة، وإيمانًا بأن التعاون العلمي بين الجهات البحثية المصرية والجهات الدولية يعد من أولويات التطوير البحثي وتدعيم سُبل المنهج العلمي.

وأعرب عن تطلع المعهد لاستمرار التعاون المُثمر مع مكتب الجمعية اليابانية لتطوير العلوم بالقاهرة "JSPS"؛ لتعزيز التبادل العلمي ونقل المعرفة التكنولوجيا وتبادُل الخبرات بين الجانبين المصري والياباني.

وتضمنت فعاليات الورشة تدريبا عمليا، ومناظرة لعددِ من الحالات، إلى جانب إجراء عملية جراحية مّبتكرة بالمنظار قام بها الدكتور كين أوهاتا رئيس وحدة المناظير بمستشفى "NTT" باليابان، والذي يُعد من الرواد في مجال تقنيات "ESD" (تقشير الأورام السطحية بالمنظار)؛ لابتكاره أساليب حديثة في هذا المجال.

وأعرب الحضور عن مدى استفادتهم من خبرة الدكتور أوهاتا في تنفيذ الإجراءات المُعقدة والحديثة في تشخيص وعلاج الأورام المُبكرة في الجهاز الهضمي.