الجمعة 27 سبتمبر 2024

ارتفاع الأسهم الآسيوية في أعقاب خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة

الأسهم الآسيوية

اقتصاد19-9-2024 | 12:31

دار الهلال

ارتفعت أغلب الأسهم الآسيوية في تعاملات متقلبة، اليوم الخميس، وسط بعض التفاؤل إزاء خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، في حين ارتفعت الأسواق اليابانية مع ضعف الين قبل اجتماع بنك اليابان.

وأورد موقع (إنفستنج) المتخصص في شئون الاقتصاد والتداول، أن المكاسب في الأسواق الإقليمية كانت خافتة إلى حد ما بعد إغلاق ضعيف في وول ستريت خلال الليل، حيث تم تعويض التفاؤل إزاء خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من خلال تقديم البنك المركزي لتوقعات أعلى لأسعار الفائدة المحايدة، كما أثار الخفض الكبير بعض المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي.

وتفوق مؤشرا "نيكاي 225" و"توبكس" اليابانيان بشكل كبير على نظرائهما الإقليميين، اليوم /الخميس/، حيث ارتفعا بنسبة تتراوح بين 2% و2.8%.

وجاءت المكاسب في الأسواق المحلية في أعقاب ضعف الين، الذي ضعف بشكل حاد من أعلى مستوياته في تسعة أشهر بعد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي. وتعرض الين لضغوط بفعل ارتفاع الدولار.

وفي الصين، ارتفع مؤشر شنغهاي شنزن CSI 300 ومؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.5% و0.4% على التوالي، بينما أضاف مؤشر هانج سنج في هونج كونج 0.6%.

ومن المقرر أن يتخذ بنك الشعب الصيني قرارا بشأن سعر الفائدة الأساسي للقروض غدا /الجمعة/، على الرغم من أن المحللين لا يتوقعون أي تغييرات، نظرا لنهج بكين المحافظ تجاه المزيد من التحفيز.

يأتي ذلك فيما انخفض مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 0.5%، في حين أشارت العقود الآجلة لمؤشر نيفتي 50 في الهند إلى افتتاح إيجابي.