السبت 19 اكتوبر 2024

الحب في مرحلة الجامعة حقيقة أم وهم؟.. خبيرة نفسية توضح

د.لمياء النمر دكتوراه صحة نفسية وإرشاد نفسي

سيدتي21-9-2024 | 00:19

منة الله القاضي

يعد الحب في المرحلة الجامعية  تجربة فريدة يشهدها الكثيرون ، ويجمع بين دفء المشاعر، وتشابك الأمنيات ، وأحلام الشباب ؛ ولذلك نوضح في السطور التالية هل هذا الحب يدوم؟ وكيف يمكننا بناء علاقة ناجحة في هذه المرحلة الحساسة من الحياة؟

ومن جهتها أكدت الدكتور لمياء النمر دكتوراه صحة نفسية وإرشاد نفسي؛ في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن عند الحديث عن المشاعر العاطفية في حياة الفتاة والشاب خلال  فترة الجامعة فعلينا أن نفرق بين الأعجاب والحب، مضيفة أنه غالباً ما يُخلط  معظم الأشخاص بين الحب والإعجاب في سياق العلاقات خاصةً في مرحلة الشباب ؛ فالإعجاب هو انجذاب سريع لصفات ظاهرة في طرف آخر، مثل المظهر الجذاب أو الشخصية القوية أو حتى اهتمامات مشتركة هذا الانجذاب قد يكون مؤقتًا ويتأثر بالعوامل الخارجية مثل المقارنات الاجتماعية وتأثير الأصدقاء ، أما الحب فهو أعمق بكثير ؛ إنه رابطة عاطفية قوية تستند إلى التوافق النفسي والاجتماعي، والتقدير المتبادل، والفهم العميق لشخصية الشريك ؛ فالحب ينمو بمرور الوقت ويتعمق مع تجاوز الطرفين للمراحل الصعبة ومعرفة بعضهم البعض بشكل أفضل.

وقدمت النمر  مجموعة من النصائح  للفتيات في المرحلة الجامعية عند التفكير في الحب، وأجملتهم في الأتي:-

- يجب أن تتحلي بالصبر والتفكير العقلاني قبل الانجراف وراء  ما يمليه عليكِ قلبك؛ لأن المشاعر الجامحة في هذه المرحلة العمرية قد تغطي على الرؤية الواضحة، وتجعلك تخلطين بين الإعجاب العابر والحب الحقيقي.

- استثمري وقتك وجهدك في تحصيل العلم والمعرفة، فالعلم هو ما يجعلكِ قادرة على اتخاذ القرارات الصائبة في حياتك المستقبلية.

- لا تهتمي بالموروثات القديمة التي تحصر المرأة في قالب واحد ؛ وهي فكرة الزواج المبكر؛ فتلك الأفكار مضى عليها الزمن ولا تتناسب مع واقع المرأة المعاصرة.

- تذكري أنكِ تستحقين أن تبني حياتكِ الخاصة وتحققي أحلامكِ ؛ لذا فكري في مستقبلكِ المهني، واسعي للتمتع بالاستقلال المالي، وحينها ستكونين مستعدة لبناء أسرة سعيدة ومستقرة.

واختتمت الدكتورة لمياء النمر حديثها  بالتأكيد على أن المرحلة الجامعية  تعد  فرصة ذهبية لتكوين علاقات قوية مبنية على الاحترام المتبادل والتعاون ، وتذكري دائماً بأن الجامعة ليست مجرد مكان للحب والعلاقات العاطفية ، بل ساحه لتنمية المهارت العملية  وأكتساب الخبرات التي تساعدك على بناء مستقبل مشرق ؛ لذا فكري في أهدافك المستقبلية، وضعي خطة لتحقيقها، واستغلي كل لحظة في تطوير نفسك ؛ والحب الحقيقي سيأتي في الوقت المناسب، ولكن الآن عليك التركز على بناء أساس قوي لمستقبلك.