السبت 19 اكتوبر 2024

قصور الثقافة تواصل «قوافل التوعية» بالوادي الجديد

جانب من الأنشطة

ثقافة21-9-2024 | 22:27

همت مصطفى

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، فعاليات برنامج القوافل الثقافية التوعوية المنفذ بمدينة باريس، بمحافظة الوادي الجديد، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وشهد مركز شباب عدن، لقاء بعنوان «جهود الدولة المصرية في دعم المرأة» ناقشت خلاله فاطمة سليم، رئيس قرية عدن، جهود الدولة المصرية لتمكين المرأة في سوق العمل وتعزيز دورها القيادي سياسيا، ثقافيا واجتماعيا، مؤكدة على أهمية الارتقاء بدورها الوظيفي.

من ناحيته أضاف الشيخ ميسرة محمد، من أوقاف الوادي الجديد، أن المرأة المصرية الآن تجني مكتسبات ما قدمته الدولة خلال العشر سنوات الأخيرة، من أجل النهوض بالمجتمع، في ظل إرادة سياسية تعي وتقدر دور المرأة جيدا.

أعقب ذلك عرض فيلم تسجيلي عن أهم الإنجازات، تلاه مقتطفات فنية لمواهب القرية، وفقرة إلقاء شعر وطني بمشاركة شعراء نادي أدب قصر ثقافة الخارجة، بجانب ورشة لتعليم التلوين على الفخار، ورسم على الوجه نالت إعجاب الأطفال المشاركين.

وخلال اليوم توافد الرواد على منفذ بيع إصدارات هيئة قصور الثقافة والذي يضم أحدث الكتب بأسعار مخفضة.

واختتمت الفعاليات بمجموعة من الفقرات الاستعراضية المستوحاة من الفلكلور، قدمتها فرقة الخارجة للفنون الشعبية، منها الخزام، البادية، وحق عرب، بقيادة الفنان محمد عبد الله، تلاها باقة من الأغاني والأناشيد الدينية بمصاحبة التنورة للفنان أحمد الأسيوطي، وسط تفاعل كبير من الحضور.

تأتي الفعاليات ضمن برنامج القوافل الثقافية الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بقرى محافظة الوادي الجديد، ضمن خطط التوعية التثقيفية لنشر القيم الإيجابية والوصول بالخدمات الثقافية للقرى والمناطق الحدودية والنائية الأكثر احتياجا.

وأعد بيت ثقافة بلاط احتفالية ثقافية فنية بمركز الشباب، تضمنت ورشة حكي بعنوان  «احترام الآخر» تناول خلالها أيمن إبراهيم، مدير مركز الشباب، أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان  كالإخلاص، الصدق، والأمانة، وغيرها من السلوكيات الإيجابية لتعزيز مستوى الاحترام بين أفراد المجتمع، وذلك ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، من خلال فرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة ابتسام عبد المريد.

كما أقيمت ورشة تصميم مجسمات بالفوم تدريب شيماء سيد، ومسابقة ثقافية تلاها توزيع جوائز عينية على الفائزين، واختتمت الفعاليات بعرض فني لفريق كورال الطفل بقيادة الفنان خالد حماد، تضمن باقة من الأغاني الوطنية والطربية نالت إعجاب الجمهور.

وتشهد هيئة قصور الثقافة خلال الآونة الأخيرة مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية منها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ، ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة مصر" تبدع"، وغيرها.