السبت 19 اكتوبر 2024

انطلاق العام الدراسي الجديد بالمحافظات.. والمدارس تستهل يومها الأول بتحية العلم وترديد النشيد الوطني

طلاب المدارس

أخبار22-9-2024 | 09:26

دار الهلال

انطلق العام الدراسي الجديد بمختلف المدارس الحكومية والرسمية والخاصة بمحافظات الجمهورية، حيث انتظم الطلاب في العام الدراسي الجديد 2025، وشهدت المدارس ارتفاعا في نسب حضور وأعداد الطلاب، واستهلت المدارس يومها الدراسي الأول بتحية العلم وترديد النشيد الوطني.

ففي السويس، انتظم طلاب الصفوف الأولى في 459 مدرسة للتعليم الأساسي والثانوي العام والفني، موزعة على الإدارات التعليمية الثلاث شمال وجنوب والجناين.

وأصدرت المديرية قرار إداري بعمل جميع المدارس وحضور جميع المعلمين والإداريين قبل بدء العام الدراسي الجديد لوضع اللمسات النهائية والتجهيز لاستقبال الطلاب، حيث حضر اليوم طلاب الصف الأول بمرحلة رياض الأطفال، وطلاب الصف الأول الابتدائي، وطلاب الصف الأول الإعدادي، والصف الأول الثانوي.

ويحضر غدا /الإثنين/ طلاب الصف الثاني من المراحل السابق ذكرها، وحضور طلاب الصف الأول، ويوم الثلاثاء يحضر طلاب الصف الثالث والرابع الابتدائي والثالث الإعدادي والثالث الثانوي، ويوم الأربعاء يحضر طلاب الصفين الخامس والسادس الابتدائي مع طلاب جميع الصفوف السابق ذكرها.

وقال ياسر عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم في السويس، إن عدد الطلاب المقيدين هذا العام 33030 طالبا وطالبة بجميع الصفوف، موزعين على 1460 فصل، داخل 459 مدرسة.

وتابع إن إدارة مخازن التربية والتعليم تسلمت الكتب المدرسية، وجارى تسليمها للطلاب خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد.

وأكد أن التعليمات الوزارية وجهت بمراعاة توفير المناخ الملائم للطالب وحسن استقبالهم في اليوم الأول خاصة الطلاب في الصفوف الأولى بالمراحل التعليمية الثلاث، وأن يكون اليوم الأول بروح الاحتفال لا بالنظام التقليدي، ومنحهم فرصة للتعرف على زملائهم بالفصل.

وفي القليوبية، شهد المحافظ أيمن عطية، ونائب وزير التربية والتعليم الدكتور أيمن بهاء الدين، ووكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة سماح إبراهيم، طابور الصباح في أول طابور مدرسي بالعام الدراسي الجديد بالمدرسة الثانوية الفندقية، ومدرسة الثانوية بنات، حيث يتم استقبال الصف الأول بجميع مراحل التعليم الأساسي بمدارس المحافظة.

وقدم محافظ القليوبية، ومرافقوه، التهنئة للطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، مطالبا الطلاب بالالتزام والجدية خلال اليوم الدراسي، مؤكدا أن المحافظة حريصة على توفير سبل الراحة للطلاب.

ووجه المحافظ، بتكثيف أعمال النظافة داخل المدارس ومحيطها، مشددا على ضرورة إزالة الإشغالات لسهولة دخول الطلاب للمدارس، بالتعاون مع الوحدات المحلية، بحسب الخطة التي تم إعدادها لتوفير أجواء صحية آمنة للتلاميذ وضمن خطة الدولة الشاملة في هذا المجال.

من جانبها، قالت وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية سماح إبراهيم، إنه بلغ إجمالي عدد المدارس علي مستوى المحافظة 2760 مدرسة على مستوى المحافظة للمراحل المختلفة بداية من الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة والفنية، بإجمالي عدد فصول 41.252 فصلا دراسيا، والتي ستستقبل 1.509.377 طالب وطالبة على مستوى المحافظة.

وأوضحت مدير تعليم القليوبية أن المديرية أنهت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد من خلال إعداد وتنفيذ خطة متكاملة والتي تضمنت الانتهاء من كافة أعمال الصيانة البسيطة بالمدارس قبل بدء العام الدراسي وكذلك إعداد الجداول الدراسية داخل كل مدرسة، وكذلك الانتهاء من أعمال النقل والندب للمعلمين بالمدارس المختلفة.

وفي كفر الشيخ، أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم محمد عبدالله انتظام العملية التعليمية بكل المدارس وعددها 2374 مدرسة، بحضور الصفوف الأولى من كل مرحلة تعليمية، في أول يوم دراسي تشهده كافة المدارس، ب 13 إدارة تعليمية، بتوجيهات الدكتور علاء عبدالمعطي، محافظ كفر الشيخ.

وقال وكيل الوزارة، إنه وجه مديري عموم المديرية والإدارات التعليمية بتخصيص الحصة الأولى للحديث عن المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية لبناء الإنسان المصري ( بداية ) ، وتكليف المتابعة وتقويم الأداء ومديري المراحل وموجهي عموم المواد الدراسية والموجهين الأوائل والموجهين بمتابعة سير انتظام العملية التعليمية وحسن التواصل والتعامل مع أولياء الأمور ، ووجه في رسالته لأولياء الأمور بضرورة التزام أبنائنا الطلاب بالحضور والمواظبة وإعلاء قيمة الانضباط .

وأكد اتخاذ العديد من الإجراءات لاستقبال العام الدراسي الجديد، من صيانة المدارس، ومتابعة تسليم الكتب المدرسية، والانتهاء من خطة الندب والنقل بين المدارس لسد العجز، لضمان استقرار العملية التعليمية، وتم متابعة التجهيزات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد وظهور المدارس في أجمل صوره لاستقبال طلابها.

وعلى جانب آخر، تفقد الدكتور علاء جوده، وكيل المديرية، عدداً من المدارس بإداراتي شرق وغرب كفر الشيخ، واطمئن على انتظام العملية التعليمية، وناقش الطلاب في مبادرة بداية، وما تهدف له.

وفي الإسكندرية، انتظمت الدراسة بجميع مدارس المحافظة، وجرى استقبال الطلاب بالأغاني الوطنية، ورفع علم مصر.

وكثفت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة من رفع مستوى الخدمات بمحيط المدارس مع بدء العام الدراسي الجديد؛ استجابة لتعليمات المحافظ أحمد خالد بتوفير بيئة آمنه ومطمئنة للطلاب .

وقامت إدارة الحدائق بالأحياء بتهذيب الأشجار والنجيل أمام المدارس، فيما تابعت إدارة الرقابة والرصد البيئي، أعمال الكنس اليدوي ورفع المخالفات بمحيط المدارس، مع قيام إدارة الإشغالات برفع وإزالة الإشغالات.

في حين باشرت إدارة الكهرباء أعمال الارتقاء بمستوي الإنارة وتأمين الأعمدة الكهربائية وعزلها حفاظا علي سلامة الطلاب.

وقامت إدارة التطهير بالأحياء برش وتطهير المدارس خاصة الواقعة بالظهير الريفي لمكافحة الحشرات والبعوض للحد من الأمراض والأوبئة.

وفي البحر الأحمر، انتظم العام الدراسي اليوم الأحد، حيث توافد الطلاب على مدارس المحافظة في 7 إدارات تعليمية، تضم 204 منشآت تعليمية بها 487 مرحلة تعليمية.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر هشام منير - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - إنه جرى استقبال الفصول الدراسية الأولى بكل مرحلة الأول الابتدائي والأول الاعدادي والأول الثانوى؛ حتى يتعرف الطلاب الجدد على أماكنهم بسهولة دون زحام وتعريفهم بالمرحلة التعليمية الجديدة.

وأوضح أنه جرى التأكيد عىي كثافة الفصول بحيث يكون لكل طالب مكان دون تزاحم والالتزام بكل القرارات والإجراءات المنظمة للعملية التعليمية وتطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية، مشددا على تواجد المدرسين بكل الفصول .

وأضاف أن غدا سوف يتم استقبال طلاب الصفوف الثانية بكل مرحلة وهى الصف الثاني الاعدادي والثاني الثانوي.

وقام وكيل الوزراى اليوم بجولة تفقدية زار خلالها لعدد من مدارس مدينة الغردقةـ يرافقه خلالها فايزة أحمد مدير عام التعليم بالمديرية وعدد من القيادات التعليمية؛ حيث تفقد مدرسة الشهيد حسن كامل الثانوية العسكرية ومدرسة محمد بغدادي للتعليم الأساسي ومدرسة الأحياء التجريبية بمدينة الغردقة لمتابعة سير العملية التعليمية وانتظام اليوم الدراسي. 

وفي الوادي الجديد، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة المهندس سيد عبد العزيز، انتظام العملية التعليمية في مدارس المحافظة العام واللغات والمدرسة اليابانية المصرية والمدرسة الدولية الحكومية، حيث تم استقبال الطلاب فى اليوم الأول لبدء العام الدراسي الجديد.

وأشار وكيل الوزارة إلى تشكيل غرف عمليات بالإدارات التعليمية الخمسة، بالإضافة إلى لجان المتابعة للتأكد من انتظام سير العمل داخل المدارس والتأكيد على توفير بيئة تعليمية متميزة قائمة على ضمان الجودة وتحقيق التنمية المستدامة وتهيئة المناخ الجيد والمناسب والصحي الآمن للطلاب وللمعلمين في مختلف المراحل التعليمية بجميع المدارس خلال اليوم الدراسي.

وفي مطروح، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة عمرو شحاته، ضرورة تحقيق مفردات العملية التعليمية والنظافة العامة للمدارس وتوافر اشتراطات ومعايير الأمان وتخفيض الكثافات الطلابية وسد العجز فى هيئة التدريس. 

وأضاف وكيل تعليم مطروح - في بيان اليوم - أن الطلاب أمانة في أعناقنا جميعاً يجب جذبهم للمدرسة من خلال تقديم المادة العلمية لهم في صورة مشوقة مع المحافظة عليهم وترسيخ القيم السامية والأخلاق الحميدة في نفوسهم لإعداد جيل واعٍ مستنير قادر على تحمل المسؤولية وتحقيق الرقي والتقدم لوطننا الغالي مصر.

وأشار إلى أنه أجرى جولة تفقدية لمتابعة انطلاق الدراسة بعدد من مدارس حي الشروق بمدينة مرسى مطروح؛ للاطمئنان على حسن وانتظام العملية التعليمية، كما توجه إلى مدرسة مصطفى أمين هيبة الثانوية بنين، متابعا شرح الحصص الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوي ومدى تفاعل الطلاب مع الشرح، كذلك تابع جاهزية معملي العلوم، مؤكداً ضرورة تفعيل الحصص العملية بجانب الشرح النظري مع توافر الخامات والأدوات المساعدة.

وهنأ وكيل الوزارة، الطلاب بانطلاق العام الدراسي الجديد، مؤكداً - لهم خلال جولته بالفصول الدراسية - ضرورة الجد والاجتهاد في المذاكرة وتحصيل العلم أولاً بأول والحرص على ممارسة الأنشطة التربوية لصقل مواهبهم وتنمية مهاراتهم.

وفي الإسماعيلية، انتظمت أعمال العام الدراسي الجديد اليوم بمحافظة الإسماعيلية في 1061 مدرسة استقبلت 385 ألف طالب وطالبة بمختلف مدن ومراكز وقرى المحافظة. 

ووجه محافظ الإسماعيلية - بحسب بيان أصدرته المحافظة اليوم - بضرورة توفير الإمكانات والسبل لتسهيل العملية التعليمية بالمدارس في الإدارات التعليمية الثمانية، مؤكدا تعاون الجهات المختلفة لتيسير فترات دخول وخروج الطلبة وتذليل الاختناقات المرورية الناتجة عنها، موجها الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء برفع مستوى النظافة داخل وخارج المدارس ومحيط المدارس وإزالة كافة الإشغالات ومنع تواجد الباعة الجائلين وصيانة أعمدة الإنارة بمحيطها ورفع المخلفات أولا بأول وتقليم الأشجار بالمدارس وحولها.

من جانبه، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية الدكتور محمد بحيري، أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة والشاملة والاطمئنان بشكل فعلي على جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب وبدء الدراسة، كما تم الانتهاء من مراجعة التجهيزات المدرسية والمباني ومراجعة جميع النوافذ وسلامتها وتجديد دهان البوابات وغسيل خزانات المياه وتطهيرها وصيانة بالوعات الصرف الصحي ومراجعة طفايات الحريق وجميع الوصلات الكهربائية وتجديد الأعلام وتطبيق شروط الأمان والسلامة بالمدارس والمنشآت التعليمية.

وأوضح أن مديري الإدارات التعليمية تابعوا الإجراءات الصحية اللازمة وإعداد الجداول الدراسية وتوزيع المهام والأدوار على جميع الأعضاء والتشديد على مديري المدارس بمتابعة تنفيذ جدول الإشراف اليومي والالتزام بالزي المدرسي وحسن معاملة أولياء الأمور، والتأكيد على قيم المواطنة وتنمية روح الولاء والانتماء للوطن والالتزام بتحية العلم والنشيد الوطني.

وفي جنوب سيناء، تابع وكيل مديرية التربية والتعليم بالمحافظة عادل عبدالرحمن عتلم، انتظام الدراسة في أول أيام الفصل الأول للعام الدراسي الجديد 2024 /2025.

وأوضح وكيل المديرية، في بيان اليوم الأحد، أن الدراسة انطلقت في 383 مدرسة على مستوى المحافظة في 8 إدارات تعليمية؛ لاستقبال نحو 48 ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل من رياض الأطفال حتى التعليم الثانوي العام والفني".

وفي دمياط، شهد محافظ دمياط الدكتور أيمن الشهابي، طابور الصباح وسير العملية التعليمية بعدد من المدارس.

وأكد محافظ - في بيان اليوم - أن 1129 مدرسة استقبلت اليوم 393 ألفا و642 طالبا وطالبة، وتم توزيع 250 مقعدا.

وحرص المحافظ، على تهنئة الطلاب والمعلمين بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد، معربًا عن خالص أمنياته بعام دراسي سعيد، وحث الطلاب على الاهتمام بدراستهم والانتظام في الحضور، كما وجه القائمين على العملية التعليمية بغرس قيم الولاء والانتماء وحب الوطن لدى الطلاب.

واستكمل المحافظ جولته بتفقد مدرسة اللغات الرسمية بميدان سرور؛ لمتابعة سير العملية التعليمية، كما وجه بضرورة توحيد الجهود بين الجهات لإطلاق قوافل لتغطية القرى بالخدمات فى إطار المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان " 

وواصل جولته بتفقد مدرستي صلاح الدين 2 للغات، والغاياتي الإعدادية بنات؛ لمتابعة سير العملية التعليمية بهما مع انطلاق العام الدراسي الجديد، كما قام بتوزيع الهدايا على الأطفال بروضة مدرسة صلاح الدين، وتواصل مع الطلاب والمعلمين حيث اطمأن على استقرار العملية التعليمية ونجاح خطة إعادة التوزيع لتقليل الكثافة الطلابية بالفصول، وإتمام كافة التجهيزات بهما قبل بداية العام الدراسي.

وفي بورسعيد، شارك المحافظ محب حبشي، اليوم طلاب عدد من المدارس الطابور الصباحي، وذلك خلال جولته التفقدية لمتابعة سير وانتظام العملية التعليمية بمدارس بورسعيد، حيث رافقه خلالها الدكتور طاهر الغرباوي وكيل مديرية التعليم، وعدد من القيادات التعليمية ومدراء المدارس.

وتابع محافظ بورسعيد، سير وانتظام العملية التعليمية، في أول أيام العام الدراسي الجديد بالمدارس الحكومية، حيث تفقد مدرسة بورسعيد الثانوية العسكرية، ومدرسة بورسعيد الإعدادية بنات و مدرسة بورسعيد الإعدادية بنين، ومدرسة اللواء سماح قنديل الإبتدائية، ومدرسة زيدان سند الأساسية المشتركة بالجنوب، كما تابع محافظ بورسعيد انتظام المنظومة التعليمية بمدرسة بورسعيد الدولية "pis".

وهنأ محافظ بورسعيد، الطلبة والطالبات والمعلمين، بانطلاق العام الدراسي الجديد، متمنيا للطلاب النجاح والتفوق وإحراز أعلى النتائج، وأن يكونوا نماذجا مشرفة لأسرهم وأوطانهم، كما أشاد محافظ بورسعيد بالشكل المشرف الذي ظهرت به مدارس بورسعيد في أول أيام العام الدراسي الجديد، موجها بمواصلة هذا النمط من التميز و توفير أفضل مناخ دراسي لابنائنا الطلاب .

كما جدد تعليماته للقيادات التعليمية بالمحافظة، بالاهتمام بمستوى انضباط العملية التعليمية في المقام الأول، والتزام الطلاب بالحضور في المدارس، وتكثيف الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية والعلمية والمعرفية للطلاب لتشجيعهم على الالتزام والحضور في المدارس، مع تكثيف ومواصلة الحملات على "سناتر الدروس الخصوصية".

وأكد وكيل المديرية الدكتور طاهر الغرباوي أن مدارس بورسعيد وعددها 538 مدرسة أتمت استعدادها لاستقبال 182 ألفا و799 طالبا وطالبة، بمراحل التعليم المختلفة تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد 2024 - 2025.

وقال وكيل المديرية إنه تم توزيع 870 مقعدا دراسيا جديدا على 12 مدرسة هي الأكثر احتياجا، وتجاوزت نسبة توافر الكتب المدرسية بمخازن المديرية 95 % لجميع المراحل التعليمية بالتعليم العام والفني وتم توزيعها على المدارس بمعرفة الإدارات التعليمية لتسليمها للطلاب بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد.

وفي الوادى الجديد، قال المحافظ محمد الزملوط، إن 502 مدرسة على مستوى الإدارات التعليمية الخمس استقبلت نحو 70 ألف طالب وطالبة بجميع المراحل التعليمية بمدارس التعليم العام واللغات والتربية الخاصة والتعليم الفني. 

وأوضح محافظ الوادي الجديد - في بيان - أنه جرى تجهيز المدارس لاستقبال الطلاب فضلا عن توفير عدد من الأجنحة الملحقة ببعض المدارس؛ لاستيعاب الكثافات الطلابية، مشيرًا إلى المتابعة المستمرة واللحظية مع جميع الإدارات التعليمية؛ لمتابعة منظومة وضوابط العمل بجميع مدارس المحافظة.

وفي بني سويف، تابع محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، انتظام سير العملية التعليمية مع بداية العام الدراسي 2024/2025، والذي انطلق في 214 مدرسة والتي تعمل بنظام الفترتين، حيث انتظمت الدراسة بكامل طاقتها في أكثر من 1340 مدرسة، تستقبل أكثر من 825.7 ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل من رياض الأطفال والتعليم الأساسي والمرحلة الثانوية "عام وفني " على مستوى المحافظة .

وأشار المحافظ - خلال زيارته لمدرسة الشهيد أحمد محمد عبده إسماعيل بمدينة بني سويف - إلى وجود تنسيق كامل مع الوزارة والمديرية لتوفير التيسيرات اللازمة استعدادا لبدء الدراسة، ومتابعة الموقف أولاً بأول لتذليل أية معوقات في حينها، فضلا عن التنسيق بين الأجهزة التنفيذية والقطاعات الخدمية خاصة الطرق والمرور لتلافي أي ملاحظات أو سلبيات محتمل حدوثها مع بداية الدراسة وكثافة الحركة على الطرق والشوارع والميادين، وذلك بهدف تحقيق السيولة المرروية وتجنب أي تكدس أو زحام، في ظل أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجاري تنفيذها ببعض المناطق والميادين الحيوية والرئيسية.

ومن جهته لفت وكيل الوزارة إلى متابعته تنفيذ خطة المتابعة الميدانية على المدارس ، من خلال فرق المتابعة والموجهين بالإدارات التعليمية؛ للاطمئنان على سير العملية التعليمية وإعداد التقارير بالملاحظات ونتائج الزيارة للعمل على تلافيها وتقديم الحلول المناسبة لها إلى جانب خطة المتابعة التي تنفذها المديرية من خلال تسيير الحافلات الطائرة "الاوتوبيسات" التي تجوب إدارات التعليم للمرور على المدارس بمشاركة أعضاء المتابعة وموجهي عموم المواد والتوجيه المالي والإداري لمتابعة المدارس من جميع النواحي الفنية والإدارية وتقديم الدعم الفني وتذليل العقبات التي تواجه العملية التعليمية.

وفي أسوان، تابع المحافظ إسماعيل كمال، انطلاق العام الدراسي وانتظام الطلاب والطالبات بنسبة حضور وصلت إلى 100 %، حيث تفقد المحافظ مجمع مدارس أبو الريش بحري للتعليم الأساسي، والذي يضم 1074 طالبا وطالبة بالمراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية داخل 31 فصلا دراسيا، يرافقة المهندس محمد الرشيدى وكيل وزارة التربية والتعليم ، والقيادات التنفيذية والتعليمية.

وحرص المحافظ - بحسب بيان أصدره اليوم - على تناول كوب المياه من الحنفيات داخل مجمع المدارس للتأكد على سلامتها وجودتها، مشيداً بحرص أولياء الأمور والأسر على انتظام أبناءهم من اليوم الأول للدراسة، علاوة على المستوى الراقي والنموذجي داخل المجمع المدرسي، ومستوى النظافة المتميز به.

وقام المحافظ بتوزيع الشنط المدرسية على أبنائه الطلاب في لفتة طيبة لإضفاء أجواء الفرحة والبهجة في نفوسهم وتشجيعهم للتحصيل الدراسي .

وفي سياق متصل، وجه محافظ أسوان بتكثيف الجهود وتنفيذ أعمال النظافة العامة بشكل يومي داخل وخارج المدارس التي يصل عددها بالمحافظة إلى 1519 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية، وتضم 409 آلاف و947 طالبا وطالبة في 10 آلاف و600 فصل دراسي.

وكلف محافظ أسوان بأهمية توفير وتسخير الإمكانيات الهادفة لجذب الطلاب، وتحفيزهم للانتظام على مدار العام الدراسي، خاصة في ظل ارتباط ذلك بأعمال السنة وفقاً للإجراءات الأخيرة التي أقرتها وزارة التربية والتعليم، مشدداً إلى ضرورة تكثيف التوعية لأبنائنا الطلاب بأسلوب التعامل مع مختلف الأمراض، وكيفية الوقاية منها والإجراءات الصحية السليمة التي يجب إتباعها فى حالة التعرض للإصابة بأى مرض للحد من تداعياته وذلك حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

وفي الدقهلية، أكد المحافظ طارق مرزوق أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يؤكد - دوما - أهمية الاستثمار في الإنسان المصري وأفضل استثمار هو الاستثمار في التعليم، مشيراً إلى انه أحد أهم محاور مبادرة رئيس الجمهورية ( بداية جديدة لبناء الانسان) .

وقال محافظ الدقهلية - للتلاميذ - إن المدرسة هي بيتكم الثاني حافظوا عليها لأنها بيت العلوم والمعرفة وهي التي ستتعلمون بها من خلال المعلمين والمعلمات العلوم والثقافة حتي يخرج منكم الطبيب والعالم والمهندس والمدرس والضابط.

وكان محافظ الدقهلية قد تفقد مجمع المدارس بمدينة طلخا وكفر الطويله وشارك في طابور الصباح في أول يوم للعام الدراسي الجديد؛ ليطمئن على سير العملية التعليمية؛ حيث تفقد مدارس ( الشهيد أحمد موافي المتميزة للغات - الشهيد النقيب محمد عبدالفتاح الثانوية بنات - الشهيد المستشار هشام بركات للغات - طلخا الإعدادية بنين الجديده - محمود عياد الإعدادية الثانويه بكفر الطويله).

جاء ذلك بحضور ناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية و مجاهد عطيه مدير عام هيئة الأبنية التعليمية بالدقهليه و السيد النخيلي رئيس مركز ومدينة طلخا .

وشدد المحافظ على ضرورة الالتزام بالحضور إلى المدرسة والمشاركة في طابور الصباح والأنشطة الرياضية لأن العقل السليم في الجسم السليم.. مشيراً إلى ضرورة العودة إلي بيت التعليم وهي المدرسة لأنها أولى خطوات نجاح العملية التعليمية، وقال "أنتم أمل ومستقبل هذه الأمة وقاطرة التنمية التي ستقود مصر في المستقبل والتي ستحمل رأيتها عالية خفاقة وسط المحافل الدولية"، مؤكدا أن النجاح هو وليد اجتهاد وتعب وليس وليد صدفة، مشددا على ضرورة العمل كفريق واحد داخل المدرسة من أجل التفوق والنجاح الدراسي.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية ان عدد الطلاب مليون و406 آلاف و204 طلاب وطالبات بمختلف المراحل موزعين على مستوى 2720 مدرسة مدارس إبتدائي وأعدادي وثانوي (عام ورسمي) وتعليم متكامل وتعليم دولي ومدارس مصرية يابانية، فضلا عن تعليم فني بإجمالي عدد المعلمين 52 ألفا و449 معلما ومعلمة.

وتابع إن مخازن التربية والتعليم تسلمت الكتب المدرسية وجار تسليمها للطلاب خلال الاسبوع الأول للدراسة.

وفي الغربية، أشاد المحافظ أشرف الجندي، بانتظام الدراسة بجميع المعاهد الأزهرية بمراكز ومدن المحافظة المختلفة اليوم مع بدء العام الدراسي الجديد للمعاهد التي تعمل بنظام الفترة الواحدة، وسط التزام تام لجميع الطلاب والطالبات بالزي الأزهري الرسمي المقرر على جميع المعاهد الأزهرية ، مؤكدا على دور الأزهر الشريف ومؤسساته وخاصة المعاهد الازهرية في نشر الوعي والتعريف بصحيح الدين وإدراك أهمية التنوير في بناء الإنسان والمجتمع، وكذا الاهتمام بالشباب والأطفال لإعداد أجيال جديدة تتسم بالوسطية والسماحة والاعتدال .

وأكد فضيلة الشيخ عبداللطيف حسن طلحة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الغربية، أنه جرى الاستعداد الجيد لبدء العام الدراسي الجديد بجميع المعاهد الأزهرية بمراكز ومدن محافظة الغربية وإجراء أعمال الصيانة اللازمة ببعض المعاهد وتزويد البعض بالأثاث اللازم وتوافر المعلمين لتدريس المواد الدراسية وسد العجز في بعض التخصصات، مشيرا إلى أنه جرى عقد اجتماعً بمديري المراحل التعليمية ومديري الإدارات الأزهرية لوضع خطة العمل للعام الدراسي الجديد، كما تم التأكيد على تنفيذ خطط المتابعة لضمان سير العملية التعليمية بكفاءة، وضرورة المتابعة الدقيقة لتحسين جودة التعليم، ورصد أي مشكلات تطرأ خلال الدراسة لفحصها ومعالجتها فور حدوثها، حتى نشهد عامًا دراسيًّا مميزًا في إطار حرص الأزهر على تطوير المنظومة التعليمية بشكل مستمر وفعال.

وأضاف انه تم توجيه جميع مديري المعاهد الأزهرية بالتسليم الفوري للكتب الدراسية، ومتابعة التعديلات التي طرأت مؤخرًا علي بعض المناهج والمواد الدراسية، و توفير عدد من القاعات الدراسية لاستيعاب الكثافات الهائلة بالمعاهد النموذجية بمرحلة رياض الأطفال.