السبت 19 اكتوبر 2024

لضمان ابتسامة ناصعة البياض.. تجنبي هذه الأطعمة والمشروبات

لضمان ابتسامة ناصعة البياض

سيدتي26-9-2024 | 00:50

فاطمة الحسيني

تتمنى جميع النساء أن تمتلك أسنان بيضاء ونظيفة، حيث إن الابتسامة الجميلة قد تترك انطباعًا رائعًا لدى الأشخاص الذين تقابلهم، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها، لضمان عدم اصفرار أسنانك، وفقاً لما نشر على موقع "health support mag"...

  • القهوة مشروب يستمتع به معظمنا في الصباح، ولكن بسبب البوليفينول الحمضي الذي تحتويه، يجب علينا الحد من تناولنا للقهوة لأن ذلك قد يؤدي إلى تغير لون الأسنان وبقعها، والأسوأ من ذلك، إذا كنت تأكلين أو تتناولين أشياء حمضية بعد القهوة، فقد يساعد ذلك في تدهور حالة أسنانك.
  • تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر، وهذا يعني أن البكتيريا في فمنا تتغذى على المزيد، وفي المقابل تفرز أحماضًا ضارة، كما إن شرب المشروبات الغازية حتى الخالية من السكر، يضر بأسنانك، لذا إذا كنت تحبي شرب الصودا، فمن الأفضل أن تضع حدًا لعدد مرات شربها.
  • التوت الأسود، فبالرغم أن هذه الأطعمة قد تكون صحية و لذيذة المذاق، إلا أنها قد تترك بقعًا خطيرة على أسنانك، ولذلك  من الأفضل أن تنظفي أسنانك بالفرشاة والخيط بعد تناولها.
  • الكاري هو نوع من التوابل التي يحبها الكثير من الناس في طعامهم، ولكنه قد يتسبب أيضًا في تغير لون أسناننا لأنه يحتوي على تصبغات عميقة، وقد يؤدي ذلك إلى اصفرار الأسنان بعد مرور بعض الوقت، لذا فإن الطريقة الأكثر صحة لتناول الكاري هي مزجه مع الخضروات والفواكه الطازجة التي تساعد في منع البقع مثل الكرفس والتفاح والجزر.
  • خل البلسميك هو نوع من صلصة السلطة، التي تضيف لها مذاق أفضل، لكن له جانب سلبي، حيث يمكن أن يلتصق بأسنانك ويغمق لونها، وإذا لم تنظف أسنانك فورًا بعد الأكل، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور البقع، و أفضل حل لتناول السلطات مع خل البلسميك هو إضافة الخس ، والسبب في ذلك هو أن مضغ الخس يساعد في تنظيف أسنانك من الخل.
  • الفواكه الحمضية تحتوي على الكثير من الأحماض التي يمكن أن تؤدي إلى اصفرار أسنانك بسرعة كبيرة، و يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان مما يؤدي إلى كشف العاج، و يعتبر الجريب فروت وعصير الليمون خطيرين للغاية وسيؤديان إلى تسريع هذه العملية، وعندما يتعلق الأمر بتناول الفواكه الحمضية، فإن الاعتدال هو الكلمة الأساسية مرة أخرى.