الجمعة 27 سبتمبر 2024

6 نصائح ذهبية للتعبير عن مشاعرك دون خوف

كبت المشاعر

سيدتي26-9-2024 | 10:31

عزة أبو السعود

تجد بعض الفتيات  صعوبة في التعبير عن مشاعرها وأفكارها، وخاصة أمام الاخرين، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم الأسباب التي تمنعك من التعبير عن مشاعرك، والطرق الإيجابية للتعامل للتحررمن ذلك، وفقا لما نشره خبراء علم النفس عبر موقع " health shots ".

أهم الأسباب التي تمنعك من التعبير عن مشاعرك:

​1-الطفولة:

من الممكن أن تؤدي النشأة في أسرة غير سوية، صعوبة في التعبير عن المشاعر بطريقة سليمة، فإذا تم تجاهل مشاعرك أو معاقبتك عند إبداء رأيك في مرحلة طفولتك، فهذا يؤثر عليك ويجعلك تخشين من مشاركة أفكارك.

2-الخوف من الضعف:

أن الخوف والرهبة من التعبير عن المشاعر، يؤدي إلى الكبت وصعوبة بالغة في التعبير، وخاصة أثناء الحزن، يعيقك ويقيدك.

​3- صعوبة التعبير عن المشاعر:

أحيانا نجد صعوبة بالغة في تحديد مشاعرنا، والتعبير عنها بوضوح، وقد نحس بمشاعر متضاربة تجعلنا نفقد القدرة على التعبير عن المشاعر بالكلمات المراد قولها.

4-الصدمة وتجنب العواطف:

عندما يتعرض البعض لصدمات نفسية سواء كانت عاطفية أو جسدية، يتجنبون التعبير عن مشاعرهم كآلية دفاعية، خوفا من صدمات أخرى، أو تذكرهم بالذكريات المؤلمة.

5- الخوف من الصراع:

أحيانا قد  يتجنب البعض التعبير عن مشاعرهم لتجنب الصراعات،  يخشون أن يؤدي الصدق في التعبير عن مشاعرهم إلى خلق توتر في علاقاتهم، مما يدفعهم إلى الصمت أو التقليل من أهمية مشاعرهم الحقيقية.

اهم الطرق الفعالة للتعبير عن المشاعر بكل سهولة:

  • تحدثي إلى من تثقي بهم:

أن مشاركة المشاعر بكل شفافية مع من تحب وتثق فيه، دون خوف بمثابة علاج نفسي، حيث يمكنك التحدث والتعبير عن مشاعرك بحرية مع صديقتك المقربة أو أحد أفراد أسرتك، لدعمك ومساندتك في هذه الأوقات.

  • الكتابة:

تعد الكتابة علي الورق وسيلة قوية للتعبير عن المشاعر بكل حرية، حيث تساهم في  إخراج كل مشاعرك السلبية والإيجابية التي تشعرين بها، وهي المنقذ الوحيد لمعالجة المشاعر المعقدة، وتساعدك علي تنظيم أفكارك وآرائك بطريقة سليمة.

 الإبداع:

يمكن للفن والإبداع من خلال الرسم أو العزف على الموسيقى أو الرقص، أن يكون له قدرة هائلة في التعبير عن مشاعرنا بكل سهولة، حيث يساهم في إطلاق المشاعر دون الحاجة إلى التواصل اللفظي والكلمات.

  • ممارسة الرياضة:

تساعد ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية مثل الجري أو المشي أو الركض في إطلاق المشاعر المكبوتة، وتحفيز هرمون الإندورفين المحفز للسعادة وتحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، مما يساعدك على فهم مشاعرك أكثر.

  • البكاء:

يعد البكاء وسيلة لتفريج الكبت والهموم، فهو أمر صحي للغاية،  فلذا عند التعثر في التعبير عن مشاعرك بالكلام، لا مانع من البكاء للتخلص من تراكم المشاعر المكبوتة.

  • وضع حدود لذاتك:

يعد وضع الحدود أمر صحي في التعامل مع الآخرين ومع أنفسنا،  فإذا كنت تشعرين بالإرهاق أو الأذى فإنك بحاجة قوية للتحقق من مشاعرك لسلامتك النفسية،  فيتضمن وضع الحدود إخبار الآخرين بما تشعري به وما تحتاجينه منهم في موقف معين.