الجمعة 27 سبتمبر 2024

بلينكن: العالم يتحدث بوضوح عن الحاجة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان

أنتوني بلينكن

عرب وعالم26-9-2024 | 15:33

عبدالله رمضان

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن هناك إجماعاً دولياً على ضرورة وقف إطلاق النار على الحدود بين إسرائيل ولبنان، محذراً من أن اندلاع حرب شاملة سيكون له آثار كارثية على جميع الأطراف المتورطة ولن يحقق الاستقرار المنشود أو يساعد في إعادة النازحين إلى ديارهم، وفقًا لما أوردته قناة (القاهرة الإخبارية) في نبأ عاجل لها.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تتزايد فيه المخاوف من انفجار الأوضاع على الجبهة الشمالية لإسرائيل، في ظل تصاعد المواجهات العسكرية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني. وتشهد المنطقة سلسلة من الغارات الجوية والهجمات الصاروخية المتبادلة، مما يثير القلق من احتمالية انزلاق الأمور إلى صراع أوسع يمتد تأثيره إلى دول مجاورة.

من جهتها، تعمل الولايات المتحدة إلى جانب قوى دولية أخرى على احتواء الوضع ومنع تدهوره، خاصة في ظل تعقيد المشهد الإقليمي مع تورط فصائل مسلحة مختلفة وتزايد الضغط على السكان المدنيين، سواء في لبنان أو إسرائيل. ويؤكد بلينكن أن التصعيد لن يخدم مصالح أي طرف، بل سيؤدي إلى زيادة المعاناة الإنسانية، في وقت يتطلب فيه الوضع حلولاً سياسية تضمن الاستقرار والسلام في المنطقة.