الأحد 20 اكتوبر 2024

ختام مبهر بحضور جماهيري كبير لمهرجان سماع الدولي وملتقى الأديان بالسور الشمالي

جانب من الفعاليات

ثقافة27-9-2024 | 09:35

دار الهلال

اختتمت الليلة الماضية، فعاليات مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في دورته الـ17، برئاسة الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان، وملتقى الأديان في دورته العاشرة على مسرح السور الشمالي، بحضور جماهيري كبير تحت رعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة السياحة والآًثار متمثلة في الهيئة العامة للتنشيط السياحي ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب وبنك القاهرة.

وكرمت د. رانيا عبد اللطيف رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، ود. أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي ووزير التعاون الدولي الأسبق والفنان انتصار عبد الفتاح، بعض الشخصيات بإهدائهم درع المهرجان وشهادات التقدير التي تسلمها سفراء الدول المكرمة وهم الفنانة فيوليتا بارا"تشيلي"، والمايسترو الإيطالي ريكاردو موتي"إيطاليا" ، والشاعر أسعيذ جرابي "الجزائر"، م. الاستشاري محمد أبو سعده رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري" مصر" ، والشاعر والمفكر الكبير حسام نصار وكيل وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية سابقا "مصر"، بالإضافة إلى تكريم خاص للفنان أسامة جميل نظرا لعطائه وإخلاصه في العمل كمساعد في المهرجان، وقدم حفل الختام، النجم يوسف إسماعيل وفيروز عبد الفتاح.

وتوجه الفنان انتصار عبد الفتاح، بالشكر والتقدير لكل من ساند وساهم في نجاح المهرجان على مدار الدورات السابقة، ود. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على رعايته للمهرجان، ود. أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة وجمهور المهرجان، والعلاقات الثقافية الدولية وصندوق التنمية الثقافية، مضيفًا:" أننا منظومة متكاملة في نشر رسالة سلام إلى العالم".

انطلق حفل الختام بعزف السلام الجمهوري، ثم بدأ الفنان انتصار عبد الفتاح في تقديم الاحتفالية من خلال الفرق المشاركة، حيث قدمت كل فرقة ثقافة دولتها في فن السماع وهم الجزائر والمغرب واليونان وباكستان وتونس ورومانيا وكازاخستان ضيف شرف المهرجان وجيبوتي وإندونيسيا ومصر بالإضافة إلى مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في "مصر"، واختتم الحفل برفع كشافات الهواتف المحمولة، ورفع الفنان انتصار عبد الفتاح والمكرمين علم مصر، كما رفعت جميع الفرق المشاركة أعلام دولهم.