الجمعة 27 سبتمبر 2024

لافروف يبحث مع جوتيرش أوضاع الشرق الأوسط على هامش الدورة الـ79 للأمم المتحدة

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم27-9-2024 | 10:14

دار الهلال

بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الوضع الجيوسياسي الحالي والأحداث الجديدة تمت مناقشتها، وتم مناقشة القضايا الأكثر إلحاحا على الأجندة الدولية، بما في ذلك الوضع في الشرق الأوسط ومنطقة الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان على قناتها عبر تطبيق /تليجرام/ أوردته وكالة أنباء "تاس"، أن اللقاء جاء على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشدد لافروف - خلال اللقاء - على أهمية التزام إدارة الأمم المتحدة وموظفيها بمبادئ الحياد والمساواة، بما في ذلك فيما يتعلق بالجرائم التي ارتكبها نظام كييف.

وأشارت الوزارة، إلى أن كبير الدبلوماسيين الروس، وجه نداء عاجلا لمنع وكالات الأمم المتحدة من الانخراط في مبادرات شبه سلمية مسيسة في سياق الأزمة الأوكرانية.

بدوره، ذكر مكتب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة للصحفيين أن الأمين العام ووزير الخارجية الروسي قشا آخر التطورات بشأن القضايا المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن، وتبادلا وجهات النظر حول الحرب في أوكرانيا وتداعياتها الإقليمية والعالمية، كما ناقشا التعاون بين الأمم المتحدة وروسيا، فضلا عن تنفيذ ميثاق المستقبل.