الأحد 20 اكتوبر 2024

مبدعات حول العالم| أنيسة حسونة .. لم ترفع الراية وواجهت السرطان

أنيسة حسونة

ثقافة27-9-2024 | 13:13

فاطمة الزهراء حمدي

«أقوى 100 امرأة عربية على مستوى العالم»، وقفت في وجه عدو شرش بشجاعة ولم تستسلم، رفضت الخضوع له، ولم تسمح لذلك المرض أن ينتصر عليها، قالت أنها لن ترفع الراية بعد، ولم ترفعها طوال فترة محاربتها له، رُغم إصابتها ثلاث مرات بالسرطان، ولكنها ظلت صامدة وتقاومه، إنها المحاربة والكاتبة أنيسة حسومة، التي كتبت وتحدثت عن رحلتها في رواية «بدون سابق إنذار»، ناهيك عن مؤلفاتها ومقالاتها، وتدرجها في العديد من المناصب الهامة.

تُعد أنيسة حسونة أول امرأة تنتخب أميناً عاماً للمجلس المصري للشئون الخارجية، حيث تم اختيارها من قبل مجلة «أرابيان بيزنس» في 2014 على قائمتها السنوية لأقوى 100 امرأة عربية على مستوى العالم، وذلك عن مجال المجتمع والثقافة.

وُلد أنيسة حسونة في 22 يناير 1953، في القاهرة، تخرجت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وبدأت عملها كملحق دبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية، ثم عملت لمدة 14 عاما في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، بجامعة الدول العربية.

شغلت حسونة العديد من المناصب الهامة ومنها، المدير التنفيذى السابق، منصب مدير عام «منتدى مصر الاقتصادي الدولي»، ثم ببنك مصر إيران للتنمية كمساعد المدير العام، لتعمل بعد ذلك كمدير عام لمنتدى مصر الاقتصادي الدولي، منصب عضو مجلس الإدارة وأمين صندوق جمعية الباجواش المصري للعلوم والشئون الدولية وهي المنظمة الحاصلة علي جائزة نوبل لعام 1995، وعضو في العديد من الهيئات الاستشارية للفكر والحريات والمرأة في مصر والوطن العربي والعالم، فهي مؤسسه لـ«نساء من أجل السلام عبر العالم» في سويسرا.

وعملت كعضو للهيئة الاستشارية لمؤسسة "الفكر العربي" ببيروت، وعضو المجلس الاستشاري "لمنتدى البدائل"، وعضو الغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة، ورئيس مجلس أمناء "مؤسسة مصر المتنورة" التي تعمل على دعم قيم المواطنة وحرية التعبير وحقوق المرأة وهي عضو مؤسس في “Think Tank for Arab Women”، وعضو مؤسس في المنتدى العربي للمواطنة في المرحلة الانتقالية.

كتبت أنيسة حسونة العديد من المقالات ومنها، دليل المرأة الذكية إلى الكوتة النسائية، لو لم تكن مصريًا، فماذا تود أن تكون؟، مصر"المتنورة"، المصريون من التلاحم إلى التزاحم، كما تدين.. تدان، مذكرات برلمانية مستجدة، هل «المعارضة» كلمة سيئة السمعة؟، انطباعات برلمانية.

وبدون سابق إنذار، رحلت الكاتبة والباحثة السياسية أنيسة حسونة في 13 مارس عام 2022، عن عمر يناهز 69 سنة، بعدما صراع مع المرض، حيث ضربت خبر مثال لأي امرأة تحتذي بها، في الشجاعة والمواجهة والتحدي والإنجازات.