الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

مبدعات حول العالم| صفية المهندس .. "أم الإذاعيين"

صفية المهندس

ثقافة17-9-2024 | 12:07

فاطمة الزهراء حمدي

"أم الإذاعيين"، تُعد أول صوت نسائي إذاعي انطلق في الإذاعة المصرية والمشرق العربي كله، هي امرأة ذات خبرة كبيرة، وأم حنونة، ساعدت العديد وفتحت لهم الباب ومنحتهم فرصتهم لتحقيقهم حلمهم داخل الإذاعة، كانت بدأت رحلتها كمذيعة وقارئة نشرة أخبار، وكانت أول امرأة تقتحم هذا المجال، برعت في تقديم برامج المرأة وكانت حريصة على تقديم القيم الأصيلة وتوجيه المرأة وبناء وعيها والدعوة للتماسك الأسري، أنها الإذاعية صفية المهندس.

صفية المهندس

وُلدت صفية زكي محمد المهندس، في 12 ديسمبر 1922، في حي العباسية، لأسرة عريقة، كان والدها زكي محمد المهندس عميدا لكلية دار العلوم، ونائبا لرئيس مجمع اللغة العربية، التي كان يرأسها وقتها عميد الأدب العربي طه حسين، وشقيقها الأصغر منها هو الفنان فؤاد المهندس، وشقيقتها السيدة درية المهندس.

التحقت بمدرسة السنية في عام 1937، وأثبتت جدراتها وتفوقها، كما انضمت للنشاط الاجتماعي بالمدرسة، انعكس اهتمام عائلتها باللغة العربية، وخاصة والدها، عليها وعلى شقيقها فؤاد، فكانت عضوا بارزا في جماعة الخطابة المدرسية، لما لها من تميز واضح في كتابة ونطق اللغة العربية بأسلوب بسيط ومنمق، كماانضمت إلى فريق التمثيل، وحصلت على شهادة البكالوريا، والتحقت بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية لتحصل على الليسانس عام 1945.

 مشوارها الإذاعي

بدأت المهندس رحلتها الإذاعية، عندما أقنعها صديقا والدها محمد فتحي وعبد الوهاب يوسف رائدا الإذاعة المصرية وقتها، بالعمل في الإذاعة، فوافقت، فقد وجدت أنها فرصتها التي طالما تمنتها طويلا منذ اشتراكها في فريق الخطابة والإذاعة المدرسية.

وأجرت الاختبار في الإسكندرية تحت إشراف الإذاعي الكبير محمد محمود شعبان أو «بابا شارو» الذي أجازها كمذيعة بالإذاعة، ومن هنا كانت الانطلاقة الكبيرة لمسيرتها الإعلامية.

بدأت مشوراها الإذاعي، بالإذاعة كمذيعة وقارئة نشرة أخبار، ثم قدمت برنامج للمرأة، وكان يعرف بـ "ركن المرأة"، حيث لم يكن هناك برنامج خاص للمرأة في الإذاعة المصرية من قبل، كانت تجمع أحاديث السيدات المشهورات مثل أمينة السعيد وبنت الشاطئ والدكتورة سهير القلماوي لتذيعها في برنامجها، ثم أعدت برنامجها الشهير "ربات البيوت" وكان يشتمل على التمثيلية والأحاديث التربوية والبرنامج الدرامي يوميات عائلة مصرية وهي "عائلة مرزوق أفندي".

حققت نجاحات متتالية، منذ عام 1945 كمذيعة للهواء، وبعد عامين أصبحت مسؤولة عن ركن المرأة في الإذاعة المصرية، ومديرة لبرامج المنوعات، ثم مديرة البرنامج العام، وتدرجت في العديد من المناصب القيادية بالإذاعة قبل أن تتولى رئاسة الإذاعة، كأول سيدة تتولى هذا المنصب المهم في 27 سبتمبر1975 وحتى 11 ديسمبر 1982، لبلوغها سن التقاعد، ولكنها لم تتوقف واستمرت في تقديم برامجها الشهيرة، حتى رحلت الاذاعية صفية المهندس في 13 يونيو عام 2007 عن عمر يناهز 84 عامًا، بعدما تركت تراثًا إذاعيًا عظيمًا.