الأحد 20 اكتوبر 2024

رجال من ذهب|عبد الرحمن الأبنودي.. صاحب السيرة الهلالية

عبد الرحمن الأبنودي

ثقافة27-9-2024 | 15:22

فاطمة الزهراء حمدي

رحلة طويلة في سماء الإبداع، قضاها الخال عبد الرحمن الأبنودي الذي يُعد من أهم شعراء العامية في مصر، وتعتبر "السيرة الهلالية" من أشهر أعماله التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها بنفسه، كما أصدر العديد من الدواويين الشعرية وألف الأغاني للكثير من المطربين.

عبد الرحمن الأبنودي

وُلد عبد الرحمن الأبنودي في  11 أبريل 1938، في قرية أبنود بمحافظة قنا في صعيد مصر، والده الشيخ محمود الأبنودي كان يعمل مأذونا شرعيا، انتقل إلى مدينة قنا وتحديدا في شارع بني علي، وتلقى تعليمه في مدارس قنا الابتدائية والإعدادية، بالإضافة إلى المدرسة الثانوية التي أنشئت عام 1927م.

التحق الأبنودي بكلية الآداب في جامعة القاهرة، ولكنه لم يستكمل دراسته، كما قدم استقالته من وظيفته كاتبًا في محكمة قنا الابتدائية، بعد رفضه حضور جلسة في محكمة دشنا الجزئية، فكتب الاستقالة على 16 صفحة معظمها بالشعر.

عشق الأبنودي أغاني السيرة الهلالية وهو بقنا وتأثّر بها،  وجمع من شعراء الصعيد التراث المحكي والموروث الشفاهي لهذه السيرة، فهي تُعد أشهر أعماله التي جمعها ولم يؤلفها، كما قام بالعديد من الرحلات في مصر وتونس والحجاز واليمن وأنحاء الوطن العربي، ليجمع السيرة في مجلد واحد.

يُعد "أيامي الحلوة" من أشهر مؤلفاته، والذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة، وفيه يحكي الأبنودي قصصاً وأحداثاً مختلفة من حياته في صعيد مصر.

كتب الأبنودي الكثير من الأغاني للعديد من المطربين البارزين، أمثال عبد الحليم حافظ، محمد منير، محمد رشدي، فايزة أحمد وغيرهم، وكان لعبد الحليم حافظ النصيب الأكبر من أغنياته، مثل "عدى النهار"، "أقول التوبة"، "أحلف بسماها"، "أحضان الحبايب"، "المسيح"، "ابنك يقول لك يا بطل"، وغيرها.

أصدر الأبنودي العديد من دواوين الشعر، منها: "الأرض والعيال"، "جوابات حراجي القط"، "أحمد سماعين"، "السيرة الهلالية"، "الموت على الأسفلت"، وغيرها.

حصل الأبنودي على جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون بذلك أول شاعر عامية مصري يفوز بتلك الجائزة، كما نال جائزة محمود درويش للإبداع العربي للعام 2014، رحل الخال عبد الحمن الأبنودي عصر يوم الثلاثاء 21 أبريل 2015.