السبت 28 سبتمبر 2024

5 نصائح هامة تمكنك من استخدام سماعات الأذن بشكل آمن

استخدام سماعات الأذن بشكل آمن

سيدتي28-9-2024 | 15:40

فاطمة الحسيني

تستخدم الكثير من الفتيات في وقتنا الحالي سماعات الأذن،  سواء للاستماع إلى الموسيقى أو البودكاست أو أثناء تلقي المكالمات، ولكن قد يؤدي سوء الاستخدام إلى تلف دائم للأذن، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم النصائح التي تمكنك من الاستمتاع بسهولة بسماعات الأذن دون التسبب في ضرر لأذنيك، وفقاً لما نشر على موقع "times of india".

  • يجب الحفاظ على مستوى صوت معقول، و أن يظل عند أو أقل من 60% كحد أقصى على جهازك وفقًا لخبراء الصحة، حيث سيؤدي التعرض لأكثر من 85 ديسيبل لفترات طويلة إلى تلف دائم للخلايا الشعرية في أذنك الداخلية، وبالتالي يؤدي إلى فقدان السمع الناجم عن الضوضاء، ولمعرفة ما إذا كان مستوى الصوت مرتفعًا جدًا عليكي سحب سماعات الأذن، وإذا كان الشخص الجالس بجانبك يستطيع بالفعل سماع الموسيقى من خلالها، فستتأكدين أنها عالية بالفعل.
  • هناك عنصر آخر بالغ الأهمية وهو الوقت الذي تقضيه في الاستماع، فحتى مع مستوى الصوت المقبول، فإن التعرض المطول للضوضاء قد يضر بأذنيك، وتعد قاعدة "60/60" نقطة بداية جيدة، من خلال أن تستمعي  بنسبة 60% من الحد الأقصى لمستوى الصوت لمدة لا تزيد عن 60 دقيقة في المرة الواحدة، ع التأكد من وجود فترات راحة بين كل مرة لمنح أذنيك الوقت للتعافي من التعرض المفرط للصوت المستمر.
  • سماعات الرأس التي تعمل على إلغاء الضوضاء أكثر أماناً على سمعك، لأنها تقلل من مستوى الصوت في البيئات الصاخبة، وعندما يتم تقليل الضوضاء في الخلفية، ستستمعين إلى الصوت بمستوى صوت منخفض، مما يمنع حدوث أي ضرر محتمل لأذنك.
  • قد يحدث نوع سماعات الرأس التي تستخدمها فرقًا كبيرًا، فقد تعرضك سماعات الرأس داخل الأذن، التي تكون داخل قناة الأذن، للصوت بطريقة لا تفعلها سماعات الرأس فوق الأذن، كما إن السماعات التي توضع فوق الأذن تكون دائمًا أكثر توزيعًا للصوت وأقل ضررًا، وهذا لا يعني أنك بحاجة إلى القلق بشأن سماعات الأذن؛ فقط استخدمها بمستويات صوت آمنة ولمدة محددة.
  • بالنسبة لسماعات الأذن، تأكدي من الحصول على موديلات ذات أطراف سيليكون أو إسفنجية تناسب الأذن بشكل وثيق، وبهذه الطريقة، يمكنك التخلص من معظم الضوضاء المحيطة بحيث قد تحتاجي فقط إلى زيادة مستوى الصوت قليلاً.