الجمعة 27 سبتمبر 2024

بمناسبة السوبر الإفريقي.. أبرز الأفلام التي رصدت عشق المصريين لكرة القدم

فيلم غريب في بيتي

فن27-9-2024 | 16:15

لؤلؤة النجمي

مع أقتراب دقات الساعة التاسعة يشتد حماس جمهور الأهلي والزمالك ،الذي ينتظروا  لمشاهدة كلاسيكو الأحمر والأبيض ، ولم تكن السينما والتلفزيون، بعيدة عن هذه الأجواء، بل قدمت السينما المصرية مجموعة من الأفلام التي أظهرت حب "كرة القدم"  فكان الكلاسيكو حاضرا بقوة في الأعمال الفنية و في السطور التالية ترصد لكم بوابة دار الهلال الاعمال الفنية التي ابرزت كرة القدم بمناسبة لقاء السوبر الإفريقي الليله  

 

4-2-4

هو فيلم كوميدي يتكلم عن حب رجل أعمال للكرة، والذي يقيم ناديا لها، وبوفاته تنتقل الإدارة لابنه الذي لا يعرف شيئا عن الأمر وتبدأ المواقف الكوميدية.

الفيلم بطولة: يونس شلبي، وسمير غانم، وأمين هنيدي، ولبلبة، وأحمد عدوية، ووحيد سيف، وتأليف فاروق صبري، وإخراج أحمد فؤاد، وإنتاج عام 1981.

 

غريب في بيتي

هو فيلم يحكي عن حياة لاعب كرة من خارج القاهرة يحترف ويأتي للانضمام لإحدى الفرق الكبيرة، ويقع في فخ النصب فيجد نفسه يسكن في شقة واحدة مع سيدة وابنها.

الفيلم بطولة: سعاد حسني، ونور الشريف، وحسن مصطفى، وهياتم، ووحيد سيف، وإنتاج عام 1982، وتأليف وحيد حامد، وإخراج وحيد سيف.

 

الزمهلاوية

هو فيلم يدور في إطار كوميدي و يسلط الفيلم الضوء على فكرة جنون رجال الأعمال بناديي الأهلي والزمالك ولاعبيهم والدعم المقدم لهم والصراعات الواقعة بينهما

الفيلم بطولة: عزت أبو عوف، وهالة فاخر، وصلاح عبدالله، وبشرى، وأحمد عزمي، بالاضافة لبعض نجوم الكرة مثل عمرو زكي وخالد بيبو وعصام الحضري ومحمد شوقي وإنتاج عام 2008.

 

واحد صفر

الفيلم عن تجهيزات المشجعين ومحبي المنتخب والاستعدادات قبل مبارياته والشعارات وبائعي الأعلام والألوان والألعاب وصناعة الأغاني المشجعة، ويلقي الضوء في ثنايا قضايا أخرى يناقشها مثل الطلاق والحب والصراع.

الفيلم بطولة: إلهام شاهين، ونيللي كريم، وزينة، وانتصار، وأحمد الفيشاوي، وحسين الإمام، وخالد أبو النجا، وتأليف مريم ناعوم، وإخراج كاملة أبو ذكري، وإنتاج عام 2009.

 

 

  • الحريف

هو فيلم من أهم أعمال عادل امام التي ناقشت حياة لاعب كرة قدم مغمور يعتمد على الساحات الشعبية في لعب كرة القدم “الشراب” ومن ثم الدخول في عالم المراهنات.

 فيلم “الحريف” من تأليف بشير الديك، وإخراج محمد خان، ومن بطولة: فردوس عبد الحميد، نجاح الموجي، عبد الله فرغلي، فاروق يوسف، زيزي مصطفى، عبد الله محمود، صبري عبد المنعم.

ودارت أحداث الفيلم حول “فارس” الذي يعمل بمصنع أحذية ويقيم بغرفةٍ على سطح أحد المنازل بعد ان انفصل عن زوجته، ويهوى ممارسة كرة القدم (الشراب) في الشوارع والساحات الشعبية مقابل المراهنات، مما يعرضه للفصل من عمله لإهماله الشديد، ثم تبدأ الأحداث حول عالم كرة القدم وظهور لاعبين جدد أكثر مهارة ونشاطا من فارس.