السبت 28 سبتمبر 2024

كنز من الصور النادرة| «جمال عبد الناصر» على صفحات مجلة الهلال 1958

الرئيس الراحل جمال عبدالناصر

كنوزنا28-9-2024 | 09:54

بيمن خليل

ترقد أعداد «الهلال» القديمة في زوايا المكتبات العربية، حاملة بين طياتها كنزًا ثمينًا من الصور النادرة التي توثق أهم اللحظات في تاريخنا العربي والعالمي، اليوم، وكأننا نفتح صندوقًا سحريًا، نجد أنفسنا أمام ألبوم صور حي يروي قصة قرن كامل من التحولات من صور نادرة لشخصيات تاريخية بارزة، إلى لقطات تصور الحياة اليومية في شوارع القاهرة.

ونستعرض ما نشرته مجلة الهلال في عددها الصادر بتاريخ 1 مارس 1958، والذي يحتوي على صورة نادرة للرئيس الراحل الزعيم جمال عبدالناصر.

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر (1918-1970) شخصية بارزة في التاريخ المصري الحديث، جمع بين الخبرة العسكرية والقيادة السياسيةـ تولى رئاسة جمهورية مصر من عام 1956 حتى وفاته، وكان من أبرز مؤسسي الاتحاد العربي الاشتراكي الذي نادى بالوحدة العربية.

برز عبد الناصر كأحد القادة الرئيسيين لثورة 23 يوليو 1952، التي أنهت الحكم الملكي في مصر وأطاحت بالملك فاروق، آخر حكام أسرة محمد علي، نتيجة لهذه الثورة، تحولت مصر من نظام ملكي إلى جمهورية رئاسية.

قبل انخراطه في العمل الثوري، كان عبد الناصر عضوًا في حزب مصر الفتاة ذي التوجهات الاشتراكية، بعد نجاح الثورة، شغل منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة، ثم استقال من منصبه العسكري ليتولى رئاسة الوزراء، وفي 25 يونيو 1956، تم اختياره رسميًا رئيسًا للجمهورية عقب استفتاء شعبي أُجري في 23 يونيو من العام نفسه.