الإثنين 21 اكتوبر 2024

الحجز يبدأ اعتبارًا من الغد.. تفاصيل طرح شقق الإسكان الجديدة

شقق الإسكان الإجتماعي

تحقيقات28-9-2024 | 11:20

تبدأ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، غدًا الأحد، إتاحة حجز مجموعة من الوحدات السكنية موزعة على 8 مدن بأنظمة سداد ميسرة، وذلك حتى 28 أكتوبر 2024.

حجز وحدات الإسكان

ويشمل هذا الطرح ١٦٤٥ وحدة سكنية متنوعة بمساحات تصل إلى 161م2، بأنظمة سداد ميسرة للحجز الفوري من خلال أجهزة 8 مدن جديدة، حيث سيتم إتاحة كراسات الشروط والمواصفات بأجهزة المدن المطروح بها الوحدات اعتبارًا من غدًا الأحد.

أماكن الطرح 

وتفصيلًا، يشمل الطرح  255 وحدة بمدينة العاشر من رمضان بمساحات تتراوح من 63م2 : 105م2، و137 وحدة بمدينة 6 أكتوبر بمساحات تتراوح من 55م2 : 90م2، و878 وحدة "جنة" بمدينة المنصورة الجديدة بمساحات تتراوح من 100م2 : 150م2، و5 وحدات بمدينة العبور بمساحات تتراوح من 75م2 : 104م2.

كما يشمل 8 وحدات بمدينة الصالحية الجديدة بمساحات تتراوح من 65م2 : 161م2، و240 وحدة "جنة" بمدينة ملوي الجديدة بمساحات تتراوح من 100م2 : 161م2، و8 وحدات بمدينة برج العرب الجديدة بمساحات تتراوح من79م2 : 140م2، و114 بمدينة رشيد الجديدة بمساحات تتراوح من 90م2 : 93م2، على أن يتم التخصيص بنظام القرعة العلنية اليدوية، بعد انتهاء فترة الحجز.

ويأتي هذا الطرح وفقاً لآلية الإتاحة المباشرة للوحدات السكنية من خلال أجهزة المدن الجديدة، وذلك في إطار جهود وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لتنويع آليات طرح وإتاحة الوحدات بمختلف أنماطها لتلائم جميع شرائح المجتمع، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بتوفير المسكن المناسب للمواطنين.

شروط حجز وحدات الإسكان

ويمكن الإطلاع على كافة الشروط المتعلقة بهذا الطرح من خلال كراسة الشروط المقرر طرحها، غدًا، والتي من المعتاد أن تاتي كالتالي:

- أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية.

- لايقل سن المتقدم عن 21 عامًا في تاريخ الطرح، وأن يكون له أهلية التصرف والتعاقد وليس شخصًا معنويًا.

- يتاح التقدم للحجز لشخص بصفته وليًا على قاصر.

- تعد أحكام القانون رقم (59) لسنة 1979 في شأن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة واللائحة العقارية للهيئة وتعديلاتها، والقانون 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية مكملة ومتممة للإشتراطات الواردة بهذه الكراسة.

- الإعلان وكراسة الشروط جزء لايتجزأ من عقد البيع ومكملان لأحكامه.

- الوحدات السكنية المعروضة للبيع مخصصة للاستخدام السكني فقط ولا يحق للمشتري أو خلفه العام أو الخاص تغيير الاستخدام المخصص من أجله الوحدة، وفي حالة مخالفة ذلك يتم تطبيق اللائحة العقارية، وللهيئة بهذا الشأن مع فسخ العقد دون تنبيه أو إنذار أو إستصدار حكم قضائي واتخاذ الاجراءات المترتبة على فسخ العقد طبقًا " للقواعد المعمول بها في هذا الشأن حيث أنه تم تحديد أسعار بيع الوحدات للاستخدام السكني فقط".

- يقر المتقدم للحجز بأنه قد أطلع على كافة الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات ووافق عليها وأن تقدمه للحجز بعد سداد مقدم الحجز بمثابة موافقة نهائية على هذه الشروط.

- يعتبر التقدم على أي من الوحدات السكنية الواردة بتلك الكراسة قرينة قاطعة بالقبول لكافة ما ورد بالكراسة كما يعتبر التقدم قرينة قاطعة بالقيام بالمعاينة والعلم التام بالموقع محل الطرح.

- ما لم يرد بشأنه نص خاص في تلك الشروط تخضع للأسس والقواعد المعمول بها بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وكافة القوانين ذات الصلة واللائحة العقارية وتعديلاتها المعمول بها بالهيئة والأجهزة، وكذلك كافة القرارات والقواعد المتبعة في هذا الشأن دون اعتراض الراسي عليه الوحدة حاليًا أو مستقبلًا.

- لكل وحدة سكنية حصة من الأرض بنسبة مساحة الوحدة من المساحة الإجمالية للوحدات إلى إجمالي مساحة الأرض المقام عليها المبنى.