الأحد 29 سبتمبر 2024

أوزبكستان تخطط لجذب 15 مليون سائح والتحول لوجهة عالمية للسياحة

أوزبكستان

عرب وعالم29-9-2024 | 16:50

تسعى أوزبكستان لزيادة تواجداها على خريطة السياحة العالمية والتحول إلى وجهة سياحية رئيسية عبر خطط جديدة، حيث أنه اعتبارا من يناير 2025، ستطلق الحكومة مبادرات تجريبية لتعزيز أنواع جديدة من السياحة، مثل: الجيولوجية، الصناعية، والعسكرية.

وتستهدف أوزبكستان زيادة عدد السياح الأجانب إلى 15 مليونا بحلول عام 2030، أي أكثر من ضعف عدد السياح الذين زاروا البلاد في عام 2023، والبالغ عددهم 6,6 مليون سائح، كما حققت السياحة في نفس العام نحو 2,1 مليار دولار من النشاط الاقتصادي، وتم توفير حوالي 70 ألف وظيفة جديدة في هذا القطاع.

ووفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، بين عامي 2019 و2024، تقدمت أوزبكستان 16 مركزا (+7.8%) في مؤشر تنمية السفر والسياحة، لتحتل الآن المرتبة 78 من بين 119 دولة.. كما احتلت المرتبة الأولى في مؤشر تصورات السلامة لمؤسسة "لويدز ريجستر" لعام 2023.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية، تم إبرام صفقات مع مؤسسات إعلامية عالمية للترويج للبلاد كوجهة سياحية واعدة، بالإضافة إلى التفاوض على ترتيبات الترويج مع خدمات البث، لجذب انتباه المسافرين الأصغر سنا.

كما تسعى أوزبكستان إلى جذب المدونين bloggers، ومدوني الفيديو vloggers، والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين لديهم أكثر من 10 ملايين متابع، حيث سيتم دعوة 50 منهم للسفر في جميع أنحاء البلاد على نفقة الحكومة. 

وفي هذا الصدد، نص مرسوم رئاسي على أنه "من أجل زيادة جاذبية أوزبكستان في قطاع السياحة وتحسين وعي السياح، من الضروري تجهيز الوجهات السياحية بأنظمة الملاحة والتوجيه الحديثة، ويشمل ذلك الأنظمة الرقمية والتفاعلية، مثل العلامات، اللافتات، الخرائط الإلكترونية، والتطبيقات المحمولة التي ستساعد السياح على التنقل بسهولة والحصول على جميع المعلومات التي يحتاجون إليها".