الإثنين 30 سبتمبر 2024

في الخريف.. تعرفي على أهمية تناولك للجزر بشكل يومي

أهمية تناولك للجزر

سيدتي30-9-2024 | 12:05

عزة أبو السعود

يعد الجزر من الخضروات المحببة لدي الصغار والكبار علي حد سواء،  نظرا لمذاقه الحلو، وما يحتوي من فيتامينات ومعادن وألياف طبيعة مهمة لتعزيز الجسم والبشرة بشكل عام، وخاصة في فصل الخريف وبداية الشتاء، وفيما يلي إليك أهم الفوائد الصحية للجزر وفقا لما نشر على موقع  .times of indi

  • يعزز المناعة بفيتامين سي:

يتمتع الجزر بنسبة عالية من فيتامين سي، وهو المسؤول الأول عن تقوية المناعة، حيث يساعد جسمك على محاربة العدوى المتنقلة، ويحافظ على صحتك لياقتك البدنية، فلذا احرصي على تناول الجزر كل يوم.

  • يساعد على الهضم ويزيل السموم من الجسم:

يحتوي الجزر على الألياف الطبيعية، التي تساعد على الهضم، وتحافظ علي الجهاز الهضمي، ويمنع الانتفاخات، ويعمل علي تسهيل حركة الأمعاء بسهولة، بالإضافة إلى ذلك أنه يحافظ على صحة الكبد عن طريق إزالة السموم من الجسم، لذا ينصح بتناول كوب من عصير الجزر كل صباح.

  • يحسن صحة العين والرؤية:

من المعروف أن الجزر يقوي النظر،  فهو يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين وهو من مشتقات فيتنامين أ، وهو أمر مهم للحفاظ على قوة البصر ومنع جفاف العين عند التقدم في العمر، لذا احرصي على تناول الجزر كل يوم.

  • يفتح البشرة:

يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة، التي تعمل علي طرد السموم من الجسم، وتحارب الشوار الحرة، وتزيل خلايا الجلد الميت علي البشرة، ويحافظ علي بشرتك ويقلل من الالتهاب وحب الشباب، بالإضافة إلى فيتامين سي، الذي يساهم بنسبة كبيرة في تفتيح لون البشرة وإعادة توحيد لونها، ويجعلها أكثر إشراقة وتوهج طبيعي.

  • يساعد على فقدان الوزن:

يحتوي الجزر علي سعرات حرارية منخفضة، رغم فوائده الصحية وعناصره العديدة، بما في ذلك الألياف التي تساعد على امتلاء المعدة، ويشعرك بالشبع لفترة أطول، وهذا الأمر يساعد علي فقدان الوزن.

  • يعزز وظائف المخ والوضوح العقلي:

يحتوي الجزر على البوتاسيوم، الذي يعمل على تعزيز وظائف المخ، وتنشيط الذاكرة، من خلال تدفق الدم إلى المخ،  الأمر الذي يساهم في التركيز بشكل أفضل،  فلذا ينصح تناول الجزر كل يوم .

  • يوازن مستويات السكر في الدم:

يتمتع الجزر بمؤشر جلايسيمي منخفض، وهذا مهم لإدارة تنظيم مستوي السكر في الدم، لأنه قد يمنع حدوث ارتفاعات مفاجئة وانخفاضات مفاجئة في مستويات الدم، فضلا عن اكتساب الطاقة والنشاط طوال اليوم، فهو مفيد لمرضي السكري.