الإثنين 30 سبتمبر 2024

الكويت: دعمنا تطوير استراتيجية الإعلام البترولي لدول مجلس التعاون الخليجي

الكويت

عرب وعالم30-9-2024 | 15:03

دار الهلال

قال وكيل وزارة النفط الكويتي الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح، إن دولة الكويت دعمت تطوير استراتيجية الإعلام البترولي لدول مجلس التعاون الخليجي بهدف توحيد الخطاب الإعلامي الخليجي بشأن القضايا النفطية وتعزيز الوعي العام بأهمية التحول نحو الطاقة النظيفة والاقتصاد الدائري للكربون.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الشيخ نمر الصباح قوله في تصريح له عقب ترؤسه وفد وزارة النفط المشارك في الاجتماع الـ18 للجنة وكلاء وزارات البترول في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة القطرية الدوحة، إن الاجتماع الذي اختتم أعماله أسفر عن قرارات وتوصيات عدة من شأنها تعزيز العمل الخليجي المشترك في مجال النفط والطاقة.

وأضاف أن من بين أبرز هذه القرارات الاتفاق على إعادة تسمية رئيس فريق الطاقة للفترة المقبلة والموافقة على عقد اجتماعات تنسيقية مع الدول الأعضاء قبل الندوة الخليجية الصينية حول المناخ، وتابع أن الاجتماع ناقش جملة من الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالاقتصاد الدائري للكربون والتحول نحو الطاقة المتجددة إضافة إلى استعراض استراتيجيات الحياد الكربوني التي تسعى دول مجلس التعاون لتحقيقها بما يتماشى مع الالتزامات الدولية للحد من الانبعاثات الكربونية.

وذكر أن المشاركين في الاجتماع بحثوا أيضا استراتيجيات الطوارئ النفطية واستعرضوا سيناريوهات متعددة للتعامل مع الأزمات النفطية، مشيرا إلى ما تم الاتفاق عليه من ضرورة تحديث هذه السيناريوهات بانتظام لضمان استعداد دول المجلس لأي طارئ قد يؤثر على الإمدادات النفطية، وأن دولة الكويت شاركت في تحديث الاستراتيجية البترولية المشتركة التي تعد خطوة نحو توحيد الجهود الخليجية في هذا القطاع الحيوي.

من جانبها، قالت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح، أنه تم بحث تحديث استراتيجية الإعلام البترولي للسنوات المقبلة واعتماد توصيات ملتقى الإعلام البترولي الخامس الذي استضافته سلطنة عمان في أغسطس الماضي.

وأضافت أن دولة الكويت عملت خلال الفترة الماضية على وضع وتحديث استراتيجية الإعلام البترولي لدول مجلس التعاون والتي تهدف إلى توحيد الجهود الإعلامية لدولنا وتعزيز مكانتها في الأسواق العالمية كمزود آمن وموثوق معربه عن تطلعها في أن تكون هذه الاستراتيجية قادرة على مواجهة التحديات الحديثة في مجالي الإعلام والتواصل.

وحول ملتقى الإعلام البترولي الخامس الذي استضافته سلطنة عمان في أغسطس الماضي، قالت الشيخة تماضر الصباح إنه أسفر عن توصيات مهمة تتعلق بتعزيز دور الإعلام في تسليط الضوء على التحول نحو الطاقة النظيفة ودعم استدامة صناعة النفط.

وأكدت التزام وزارة النفط الكويتية بتفعيل هذه التوصيات والعمل على ترجمتها إلى خطوات عملية بالتعاون مع دول المجلس، مشددة على إيمان دولة الكويت بأن العمل الخليجي المشترك هو السبيل الأمثل لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز دورنا كمصدرين رئيسيين للطاقة.