الإثنين 30 سبتمبر 2024

بريكس: الأساليب الحديثة تسهم في خفض 66% من الانبعاثات بمحمية الإمام تركي بالسعودية

محمية طبيعية

عرب وعالم30-9-2024 | 18:33

دار الهلال

حققت محمية "الإمام تركي بن عبد الله الملكية" في المملكة العربية السعودية إنجازا في المحافظة على البيئة من خلال استخدام تكنولوجيا الطائرات المسيرة؛ ما أسهم في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 66%.

وذكر تليفزيون (بريكس)، اليوم الاثنين، أن استخدام المسيرات ألغى الحاجة لاستخدام مركبات الدفع الرباعي التي تعتمد على الوقود الأحفوري؛ ما أدى إلى انخفاض الانبعاثات وتسجيل زيادة ملحوظة في الغطاء النباتي، حيث ارتفع إلى 8.5% مقارنة بنسبة 1.4% في عام 2018، مضيفا أن استخدام الطائرات المسيرة ساعد أيضا في نثر البذور في مناطق شاسعة، ما ساعد في عودة نمو النباتات.

وأوضح التلفزيون إلى أن المحمية تمتد على مساحة أكثر من 91 ألف كيلومتر مربع شمال شرقي السعودية، وتتميز بتنوعها البيولوجي الغني، إذ تضم مجموعة متنوعة من الحيوانات المهددة بالانقراض والنباتات النادرة، مشيرا إلى أنها تستخدم 40 طائرة مسيرة لمراقبة الأنشطة غير القانونية والحد منها، مثل قطع الأشجار والرعي الجائر. 

يشار إلى أن تكنولوجيا المسيرات تسهم في تحقيق أهداف مبادرة "السعودية الخضراء" لخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

جدير بالذكر أن تليفزيون (بريكس) هو قناة إعلامية تهتم بالشئون السياسية والاقتصادية والتاريخية والفنية للدول الأعضاء في مجموعة (بريكس)، التي تضم (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)، إلى جانب الدول التي انضمت حديثا للمجموعة وتشمل (مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وإيران وإثيوبيا).