الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

برشلونة يحقق رقما قياسيا جديدا في إيرادات الرعاية

برشلونة

ملاعب الهلال30-9-2024 | 22:34

كشف  نادي برشلونة تحقيق إيرادات قياسية على مستوى الرعاية تجاوزت 210 ملايين يورو في الحساب الختامي للعام المالي المنقضي، بالإضافة إلى تحقيق أرباح قياسية من انتقالات اللاعبين بلغت 80 مليون يورو.

وبلغت قيمة رحيل ديمبيلي وكيسي ونيكو وعبدي وشادي ومارك جويو أكثر من 80 مليون يورو، وتجدر الإشارة إلى أن أرباح انتقالات اللاعبين لا تسجل إلا عندما يتجاوز سعر البيع القيمة الدفترية للاعب.

كما حققت شركة BLM التابعة للتسويق مبيعات قياسية بلغت نحو 110 ملايين يورو، بزيادة قدرها 72% عن عام 2018.

كما أشار النادي في بيان رسمي خفض رواتب اللاعبين بمقدار 170 مليون يورو، كما أُعلن في بداية الموسم الماضي من 670 مليون يورو إلى ما يزيد قليلاً عن 500 مليون يورو.

وهذا يعيد النادي إلى النسب الموصى بها من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (رواتب اللاعبين على الدخل المتكرر بين 55% و70%) مع الحفاظ على الأداء التنافسي (الوصول إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا)، وتجديد شباب الفريق، وهيكلة التشكيلة برواتب تتناسب مع مستوى السوق.

وأدى اللعب في ملعب أوليمبيك إلى انخفاض في الإيرادات السنوية العادية بأكثر من 100 مليون يورو، وعوض النادي هذه الخسارة من خلال تقديم موعد إعادة تطوير كامب نو قدر الإمكان.

وأوضح البيان أنه وعلى الرغم من النتيجة العادية الإيجابية، يغلق النادي الحسابات المجمعة لموسم 2023/24 بنتيجة صافية قدرها -91 مليون يورو.
ونشر البيان أبرز النقاط في ميزانية العام القادم 2024/2025:

- يتصرف النادي بحذر فيما يتعلق بنظام دوري أبطال أوروبا الجديد، حيث يخصص مبالغ مماثلة للمواسم السابقة (على أساس الأداء الرياضي المماثل)، لكنه يتوقع تحسنًا محتملًا في الدخل من حقوق البث.

- من المتوقع أن ترتفع إيرادات الرعاية بشكل كبير، لتصل إلى ما يزيد عن 250 مليون يورو.

- يتوقع النادي استمرار نمو المبيعات المادية والإلكترونية، ويتوقع تحقيق إيرادات تزيد عن 125 مليون يورو، وهو ما يمثل نموًا مزدوجًا مقارنة بالعام السابق.

- سيتم الحفاظ على سياسة الاستثمار المحافظة وتكييفها مع الوضع المالي الحالي للنادي، مع التركيز على تطوير اللاعبين داخل النادي نفسه والاستثمار أحيانًا في لاعبين بارزين من الخارج.

-  يظل إجمالي الرواتب المتوقعة لموسم 2024/25 مستقراً عند حوالي 500 مليون يورو.

- يتوقع النادي أن تكون أرباح انتقالات اللاعبين مماثلة للمتوسط المعتاد، مما يعزز سياسته في الانتقالات المربحة واستبدال اللاعبين الذين أدت أعمارهم أو قيمتهم السوقية إلى خسائر في وقت رحيلهم.

ويتوقع النادي نتيجة عادية إيجابية بقيمة 5 ملايين يورو لموسم 2024/25، مما يضمن تصنيفًا إيجابيًا قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، والذي سيضع الأساس لموسم 2025/26، عندما يصبح الهيكل الجديد لتوليد الإيرادات من كامب نو المعاد تطويره جاهزًا للعمل بكامل طاقته.