الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

فرصة لاكتشاف جمال الكون.. أكتوبر يشهد 6 ظواهر فلكية نادرة

ظواهر فلكية نادرة

الهلال لايت 1-10-2024 | 11:14

إيمان علي

يعيش عشاق استكشاف الفضاء حالة من الترقب في الفترة الحالية في انتظار فرصة لا تٌعوض لاستكشاف جمال الكون، إذ سيشهد شهر أكتوبر الجاري مجموعة من الظواهر الفلكية النادرة.

وأعلن مركز القبة السماوية الفلكي في موسكو أن هذه الظواهر ستكون مرئية في مناطق متنوعة حول العالم، مما يتيح لعشاق الفضاء والفلك فرصة رصدها واكتشاف جمال الكون، إذ ستتمركز حول حجب القمر للنجوم والكواكب.

وفقًا للبيان الصادر عن المركز، ستبدأ الظاهرة الأولى في الفترة ما بين 7 و8 أكتوبر، عندما يحجب القمر نجم "قلب العقرب". ستكون هذه الظاهرة مرئية في جزيرة سانت هيلينا وجنوب ناميبيا، حيث ستبدأ في الساعة 20:09 بتوقيت موسكو في 7 أكتوبر وتستمر حتى الساعة 00:40 في 8 أكتوبر. ومع ذلك، لن يتمكن سكان روسيا من مشاهدة هذا الحدث.

وفي 14 أكتوبر، سيحجب القمر كوكب زحل، وستستمر هذه الظاهرة من الساعة 19:04 حتى الساعة 23:11 بتوقيت موسكو. سيكون هذا الحدث مرئيًا لسكان جنوب شرق آسيا وإفريقيا، وهو من بين الأحداث الفلكية الأكثر انتظارًا في الشهر.في اليوم التالي، 15 أكتوبر، سيحجب القمر كوكب نبتون في ظاهرة أخرى، تبدأ من الساعة 18:11 حتى الساعة 21:57 بتوقيت موسكو. سيكون سكان آسيا وإفريقيا وبعض المناطق الروسية على موعد مع هذه الظاهرة المثيرة.

ستحدث ظاهرة حجب عنقود "الثريا"، أحد أشهر المجموعات النجمية، في 19 أكتوبر، وستكون هذه الظاهرة مرئية في كل من آسيا ومناطق جنوب سيبيريا، مما يتيح فرصة مذهلة لمشاهدة هذه الظاهرة الفريدة.

في 21 أكتوبر، سيحجب القمر نجم "ناث". ستكون هذه الظاهرة مرئية في المكسيك وغواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا، وتُعتبر واحدة من الأحداث النادرة التي يمكن مشاهدتها في أمريكا الوسطى.

ختامًا لسلسلة الظواهر الفلكية، سيحجب القمر نجم "السنبلي" في 31 أكتوبر. ستكون هذه الظاهرة مرئية في الجزء الأوروبي من روسيا، وستكون فرصة نادرة لرؤية هذه الظاهرة في هذه المناطق.