الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

رئيس جامعة السويس: افتتاح جامعة السويس الأهلية العام المُقبل

الدكتور أشرف حنيجل

محافظات1-10-2024 | 14:20

دار الهلال

أعلن رئيس جامعة السويس الدكتور أشرف حنيجل، قرب الانتهاء من الموافقة على إنشاء الجامعة الأهلية في السويس، والتي ستبدأ الدارسة بها مع بداية العام الدراسي المقبل، بعد انتهاء الإجراءات المطلوبة.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس الجامعة، اليوم الثلاثاء، بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس، مبينا في الوقت نفسه أنه جارٍ العمل بمشروع جامعة السويس التكنولوجية بمدينة السويس الجديدة، على مساحة 100 فدان بتخصصات مدروسة بعد التنسيق مع الشركات المختلفة، واحتياجات سوق العمل مثل كلية الطب البيطري وكلية الزراعة ومشروعات إنتاجية للثروة السمكية ومصنع للأعلاف ومشروع إنتاج حيواني وداجني.

وتطرق رئيس الجامعة إلى قرب افتتاح فرعها الجديد في سيناء الحبيبة بأبورديس، ليكون نواة لتعمير أرض الفيروز، بمخطط طموح يهدف إلى إنشاء (17) كلية على مدى (4) مراحل.

وأشار إلى أن الجامعة قامت، خلال الفترة الماضية، برفع كفاءة المدن الجامعية وإنشاء مدينة جامعية جديدة بالحرم الجامعي بمدينة المستقبل، والتي تبدأ في استقبال الطالبات هذا العام، وجارٍ استكمال مدينة الطلبة بسعة إجمالية 1200 طالب وطالبة.

وتابع أن الجامعة تقدم 18 برنامجًا غير تقليدي بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا في مختلف كليات الجامعة، كما سيتم افتتاح هذا العام برامج ومسارات أكاديمية جديدة وغير تقليدية على غرار برنامج الميكروبيولوجي والكيمياء الحيوية بكلية العلوم، وجارٍ الانتهاء من إجراءات اعتماد برامج جديدة في الهندسة البحرية وهندسة المنشآت الذكي، علاوة على برنامج تكنولوجيا معدات النفط والغاز، وبرنامج تكنولوجيا المياه، وبرنامج نظم المعلومات والأعمال بكلية التجارة، والكثير من المسارات التي تؤكد فكرة التفرد والريادة التي تتمتع بها جامعة السويس.

وأوضح أن الجامعة بصدد افتتاح مبنى الامتحانات الإلكترونية بسعة 2070 طالبا وطالبة، ليتمكن 6 آلاف طالب من إجراء الامتحانات في اليوم الواحد، كذلك تزويد المعامل بالكليات بأحدث الأجهزة التي تواكب البرامج الدراسية لتقدم تجربة فريدة من الدراسة الأكاديمية لأبنائنا من طلاب الجامعة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، كذلك رفع كفاءة الملاعب بكلية التربية الرياضية وتزويدها بأحدث الأجهزة.

ولفت إلى أنه تم إبرام عدد من الاتفاقيات والبرتوكولات مع عدد كبير من الهيئات والجامعات في مصر وخارجها في النمسا ورومانيا وماليزيا والصين، وذلك لزيادة التعاون في مختلف المجالات للرقي بمستوى جامعتنا الموقرة.

وتطرق إلى أن مركز التطوير المهني بالجامعة تمكن من تقديم خدمات لأكثر من 10 آلاف طالب وخريج من أبناء الجامعة، كما تمكن من توفير فرص تدريب وتوظيف إلى ما يقرب من 4 آلاف طالب وخريج من أبناء الجامعة.