الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

أساتذة جامعتي الإسكندرية والقاهرة يحصدون جائزة الشارقة في الأدب المكتبي

جانب من التكريم

ثقافة1-10-2024 | 17:16

دعاء برعي

كرّم أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب، خلال فعاليات افتتاح ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي 2024، في مقر هيئة الشارقة للكتاب، الفائزين بالدورة الرابعة والعشرين من جائزة الشارقة للأدب المكتبي، التي نظمتها إدارة مكتبات الشارقة العامة، التابعة للهيئة، تحت شعار "المكتبات لتمكين الصناعات الثقافية والإبداعية"، واستقبلت أكثر من 41 بحثاً من 14 دولة.

وحصد المركز الأول للجائزة عن فئة "أفضل بحث" الدكتور إبراهيم عبد الهادي، أستاذ علم النفس المساعد بجامعة الإسكندرية، والدكتورة مها لؤي حاتم، مدرس المكتبات بجامعة الإسكندرية، عن بحثهما الذي حمل عنوان: "نهج استراتيجي مقترح لتفعيل دور المكتبات العامة في تمكين مفهوم الاستدامة الخضراء، وتعزيز السلوك المستدام لدى المستفيدين: مكتبة الإسكندرية نموذجاً".

فيما نال المركز الثاني الدكتور إبراهيم محمد كرثيو، من الجزائر، عن بحث بعنوان "تعزيز الوعي والتربية البيئية في مكتبات الشارقة العامة: دراسة تحليلية رقمية للأنشطة والفعاليات (2018-2024).

وحاز المركز الثالث الدكتورة إهداء صلاح ناجي، أستاذة المكتبات المساعد بجامعة القاهرة، عن بحثها: "نحو بناء معيار عربي لقياس التحول نحو البيئة الخضراء في مؤسسات المعلومات: دراسة تطبيقية على المكتبات بمصر والإمارات العربية المتحدة".

أما فئة "أفضل مكتبة ومؤسسة معلومات عربية" ففازت بها "مكتبة محمد بن راشد" في دولة الإمارات العربية المتحدة.

في حين نال جائزة فئة "أفضل مشروع وممارسة في حقل التخصص" المستودع البحثي العماني" بجامعة السلطان قابوس (شعاع)، من سلطنة عمان.

وفي إطار فعاليات اليوم الأول من ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي، نظمت مكتبات الشارقة جلسة خاصة لعرض أبحاث الفائزين بالفئة الأولى من الجائزة.

وأبرزت الجلسة، التي أدارها الأستاذ الدكتور محمد الزيوي، الدور المحوري الذي تلعبه جائزة الشارقة في تشجيع الإبداع والابتكار في مجال الأدب المكتبي.

 

 

 

 

الاكثر قراءة