الأربعاء 2 اكتوبر 2024

لربات البيوت .. طرق عديدة للاستفادة من الحليب الزائد بمطبخك قبل أن يفسد

الاستفادة من الحليب في مطبخك

سيدتي2-10-2024 | 10:14

فاطمة الحسيني

تحتار بعض ربات البيوت بسبب عدم وجود طريقة للاستفادة من الحليب الزائد عن حاجة أسرتها، بدلاً من إلقائه والتخلص منه، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم الطرق البسيطة التي تمكنك من استخدام اللبن المتبقي لديك، وفقاً لما نشر على موقع " real simple".

  • يمكنك تجميد الحليب بسهولة شديدة للاحتفاظ به لشهور، وسيفقد القليل من قوامه الكريمي أثناء دورة التجميد والذوبان، ولكن سيظل بإمكانك استخدامه في أي وصفات تعتمد على الحليب.
  • يمكنك تحويل الحليب المتبقي إلى كمية أكبر من الزبادي، فقط قومي بتسخين الحليب حتى يصبح دافئًا عند لمسه، ثم امزجي كوبًا منه مع نصف كوب من الزبادي.، ويقلّب الخليط، ثم يترك في الفرن المغلق والمطفأ لمدة أربع ساعات على الأقل أو طوال الليل، و يمكنك بعد ذلك تصفيته لجعله أكثر سمكًا على الطريقة اليونانية، أو وضعه في الثلاجة في أكواب مخصصة له.
  • تحويل الحليب إلى لبن رائب، والذي تستفاد منه ربة المنزل، في عمل المخبوزات اللذيذة والطرية مثل البسكويت والفطائر لتحضيره، وما عليك سوى إضافة ملعقة كبيرة من الحمض (إما عصير الليمون أو الخل الأبيض المقطر أو خل التفاح) إلى كوب من الحليب، واتركيه لمدة 10 دقائق.
  • إن صنع الآيس كريم في المنزل يستهلك كمية كبيرة من الحليب، ويمكنك تحضير الآيس كريم من خلال اللبن الزائد وتخزينه بالفريزر لشهور.
  • يمكنك صنع الجبن في المنزل من خلال الحليب الزائد، فقط قومي بتسخين نصف لتر من الحليب ، ثم أضيفي 1/3 كوب من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الملح،  واتركيه حتى يتخثر حوالي 15 دقيقة، ثم اسكبيه في مصفاة مبطنة بقطعة قماش شاش لتجميع المذاق اللذيذ.
  • يمكن استخدام الحليب الزائد عن حاجتك، في تهدئة حروق الشمس، حيث تساعد كمادات الحليب البارد أو حمام الحليب البارد،  على أكثر من مجرد تبريد حرارة حروق الشمس الشديدة، حيث  يمكن لحمض اللاكتيك الموجود في اللبن أن يساعد في إزالة الطبقات الخارجية التالفة من الجلد، ويمكن لمضادات الأكسدة أن تساعد في تقليل الالتهاب.
  • يمكن الاستفادة من الحليب في تحضير اللبن البودرة، من خلال عدة خطوات بسيطة، فقط احضري إناء وضعي الحليب به، ثم أرفعي الوعاء على النار، وقومي بتقليبهم حتى يتم تبخر الماء بشكل كامل وتبقى كتلة من الحليب، ثم بعد ذلك خذيها واتركيها حتى تجف تماما وتصبح صلبة، واطحنيها في الكبة الكهربائية حتى تصبح لبن بودرة، وضعي بعد ذلك عليها قشر البيض والفانيليا والسكر البودرة، وقلبي المكونات بشكل جيد حتى تتجانس، وقومي بتعبئتها واستخداميها في تحضير الحلويات والعصائر والمشروبات.

 

الاكثر قراءة